نشرت 350 صحيفة في الولايات المتحدة، أمس الخميس، مقالات افتتاحية تندد بهجمات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على وسائل الإعلام، وتصفه بأنه «خطر على الديمقراطية».

جاء ذلك استجابة لدعوة أطلقتها، قبل أيام، صحيفة «بوسطن غلوب» الأمريكية، بدافع الاستياء من انتقادات ترامب (72 عاما)، بحسب موقع «بيزنس إنسايدر».

وأجمعت تلك الصحف على أن هجمات ترامب المتكررة على الصحافيين ووسائل الإعلام «غير مبررة»، و«خطر على الديمقراطية».

وذكرت صحيفة «بوسطن غلوب» أن الصحف التي استجابت للدعوة بلغت 350 صحيفة حتى صباح أمس.

وتهكمت صحيفة «نيويوك تايمز» في افتتاحيتها تحت عنوان «الإعلام الحر يريدك» على ترامب، متهمة إياه بتسخيف الإعلام، مضيفة أن الإصرار على أن الحقيقة التي لا تحبها هي «أخبار مزيفة»، ووصف الصحافيين بأعداء الشعب هو أمر خطير لشريان الحياة للديمقراطية.

وفي افتتاحيتها قالت صحيفة «غارديان» البريطانية إن حرية الصحافة لم تخترع في الولايات المتحدة، ولكن هناك شعوباً قليلة لم يتجادل فيها الإعلام المستقل بتاريخها مثل هذا البلد. إلا أن هذا التقليد الأمريكي العظيم القائم على الاحترام المدني للحقيقة وقولها يتعرض للتهديد، في ظل إدارة الرئيس ترامب الذي يحاول «تدمير عربة الحقيقة، وتعريض ركابها للخطر».

تغريدة ترامب 

ونشر ترامب، الأحد الماضي، تغريدة عبر «تويتر»، قال فيها إن «(وسائل) الإعلام الكاذبة التي تكرهني هي عدو الشعب».

وأضاف: «إنني أسدي خدمة عظيمة بتوضيح ذلك للشعب الأمريكي، إنها (وسائل الإعلام) تتسبب عمدا في إحداث الانقسام وعدم الثقة، وربما تتسبب أيضا في حرب.. إنهم خطيرون جدا ومرضى «.

وسبق أن هاجم ترامب في مناسبات عديدة وسائل الإعلام الأمريكية، واتهمها بـ«عدم النزاهة».

وتولى ترامب (جمهوري) مهام السلطة في 20 يناير/ كانون الثاني 2017، لفترة رئاسية من أربع سنوات، مع إمكانية إعادة انتخابة لفترة إضافية واحدة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]