بمشاركة واسعة نظم امس في قرية الزرازير مهرجان الفلكلور الدولي مقابل ملعب كرة السلة في القرية، والجدير بالذكر ان هذا المهرجان هو امتداد للمهرجان الذي يستمر من تاريخ 14 حتى 16 أغسطس والذي يقام في بلدات الكعبية-طباش-حجاجرة وفي قرية الزرازير.

وافتتح المسؤول عن الحدث المحامي نضال قاسم حديثه عن أهمية الحدث وقال: "الحدث مهم لتوعية الشباب وتقارب الحضارات العربية وحتى تراثنا العريق، لمهرجانات دولية واحتفالات دولية، شعبنا بحاجة ان ينفتح على أبواب وثقافة دولية ليس فقط للتقارب وانما ايضًا للتعارف، الحدث محبذ ويجب ان يحدث بما اننا منعزلون هنا في الداخل الفلسطيني عن باقي العالم فهي من شانها ان تفتح العلاقات، مللنا من الدبكة نريد ان نُري ايضًا أشياء أوروبية، من المهم فتح الأبواب لنعرف حضارات غيرنا".

يوجد جدار من الجليد بيننا وبين اليهود

واكمل: "يوجد العديد من المشاكل والسياسيات يوجد عدم ثقة من قِبل المجتمع اليهودي لكننا فاتحي أيدينا للسلام فنحن نعمل في الفلكلور والثقافة، ليس لنا يد في السياسة، لكن للأسف لا يوجد اقبال. ليس جميع اليهود نفس الشيء يوجد لدينا أصدقاء يهود فيوجد فرق رقص من كريات موتسكين ومن معلي ادوميم. يوجد نوع من الجدار الجليدي بيننا وبينهم الذي يجب علينا دائمًا ان نعبر من خلاله".

الله خلقنا شعوب لنتعارف

اما ورود عيادات مديرة وحدة الشبيبة في الزرازير فقد رحبت بالحاضرين وتحدثت عن الحدث قائلة: " كما ترون يوجد مهرجان دولي، فلكلور لعدة دول من انحاء العالم اتيت لتشارك في بلدة الزازير، كل بلد أتت كي تقدم رقص دولتها، الهدف من المهرجان التعارف على عدة حضارات وشعوب من العالم فلكي تستطيع الوصول الى الدولة يجب ان تتعارف على تراث هذه الدولة.

الله خلقنا شعوب لنتعارف، من الجميل التعارف على حضارات وثقافات أخرى، فجيلنا اليوم ليس له معلومات كافية عن التراث، فمثلًا في الوسط البدوي يوجد طلاب لا تعرف ما هي القرى المهجرة فنحن هنا نبدأ من الجانب المحلي كي نصل الى الجانب العالمي.

وقد أكملت: " المهرجان يقام للمرة الثاني على التوالي هنا في الزرازير، والحمدلله السنة الماضية كان اقبال غفير من جانب الأهالي".

عدد قليل من اليهود 


بدوره قال نوعم الذي جاء من الونيم لمشاهدة الحدث: "في بعض الأحيان انا اتى الى الاحداث بدوري من احد أعضاء حركة " نخطو سويًا لمستقبل مشترك"، كل حدث يوجد فيه مشاركة لليهود وللعرب يدعم التفاهم وحياة جيدة اكثر، القليل من الناس تأتي الى مثل هذه المهرجانات من الممكن انه يواجد توجد لشخص يهودي او اثنين على حسب تقديري، لا يوجد كفاية كمثل هذا الحدث في مجتمعنا.

غانم غريفات مركز في وحدة الشبيبة قال: "لدينا اليوم عرض دبكة وعروض فلكلور لعدة دول التي أتت لزيارتنا، احببنا ان نتعارف على دول جديدة، نأمل ان نتعارف على ثقافتهم من خلال العرض الذي سيقدمونه". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]