يرافق الغبار والعواصف الترابية الصيف، ممَّا يدعو إلى أخذ الاحتياطات اللازمة في التدبير المنزلي. وفي هذا الإطار، نعدِّد خطوات التدبير المنزلي الأبرز، هذا الموسم:

1. إغلاق النوافذ جيِّدًا، مع وضع قماش مبلَّل بينها قبل ذلك، لمنع حبيبات التراب الصغيرة من دخول غرف المنزل.
2. وضع قطع قماش مُبلَّلة بالماء أسفل أبواب المنزل وأبواب الشرفات.
3. غطاء الأثاث المنزلي بقطع قماش كبيرة لحمايتها من الأتربة، كما لتسهيل مهمَّة التنظيف بعد أن تضع العاصفة الترابيَّة أوزارها.
4. نشر الغسيل على منشر داخليّ مع غطاء هذا الأخير برداء من القطن، عند التقلُّب في المناخ.
5. غطاء فتحات أجهزة التكييف، تلافيًا لدخول الأتربة عبرها.
6. حفظ الملابس داخل أكياس، مع غلق الخزائن بإحكام.
7. إذا كانت العائلة مُسافرة، يُفضَّل اتخاذ الاحتياطات المذكورة آنفًا، بغية حماية المنزل، في حال حدوث أي عاصفة ترابيَّة مفاجئة.


خطوات التدبير المنزلي بعد العاصفة الترابية

بعد انتهاء العاصفة الترابيَّة، سيكون المنزل بحاجة إلى التنظيف، وفق الآتي:
• تُنزع الأتربة باستخدام فوطة جافة ملفوفة حول الممسحة، التي تُمرَّر على الجدران والأسقف. ثمَّ، تُستخدم فوطة نظيفة، مُبلَّلة بالقليل من الماء، فتُكرَّر عمليَّة مسح الجدران.
• تُنزع الأتربة عن الموكيت والسجاد، بواسطة المكنسة الكهربائيَّة. ثمَّ، تُنظَّف بخليط مؤلَّف، من: كوب من الخل، وملعقة كبيرة من الملح، وملعقة كبيرة من الـ"بيكينغ صودا"، والقليل من المعطر، بحيث تبلَّل مكنسة يدوية نظيفة من الأتربة والوبر بهذا الخليط، لكنس الموكيت (أو السجاد).
• تُفرَّغ أدراج المطبخ من محتوياتها، قتُنظَّف من خلال مسحها بفوطة جافةَّ، فإرجاع محتوياتها إليها بعد غسلها وتجفيفها. وتُمسح أيضًا، علب التوابل على الأرفف، كما الأطباق وأدوات الطعام. وتلمَّع خزائن المطبخ.

إشارة إلى أنَّ لعب الأطفال تستدعي التنظيف، بعد العاصفة الترابية، وذلك من خلال فصل الألعاب القطن عن البلاستيك، وغسل تلك القطن بالغسَّالة، بعد نفض الغبار عنها.
 

سيدتي

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]