يشير المحللون والخبراء الاقتصاديون الى ما يصفونه "ارتفاع مستوى المعيشة في اسرائيل "، بدليل استمرار الزيادة في استيراد السلع والبضائع من الدول الاجنبية الموقعة على معاهدات للتبادل التجاري مع اسرائيل ، وخاصة دول الاتحاد الاوربي – حسبما يتبين من المعطيات الصادرة عن دائرة الاحصاء المركزية .

فوفقاً لهذه المعطيات – سُجل في الربع الثاني من العام الحالي (نيسان – حزيران) ارتفاع بنسبة 8،6 % في استيراد البضائع ، يُضاف الى ارتفاع بنسبة 9،24 % (بحساب سنوي) في الربع الاول من العام.
ويشار في هذا السياق الى أن الصادرات الإسرائيلية سجلت في الربع الثاني من هذا العام تراجعاً بنسبة 0.7% ، لكن سًجّل بالمقابل ارتفاع بنسبة 30.9% في الصادرات الى دول اسيا . وفيما يتعلق بالميزان التجاري لإسرائيل (أي الفارق بين الصادرات والواردات) ففي النصف الاول من العام سُجّل عجز بالتجارة مع الدول الاوروبية بلغ حجمه (1،28) مليار شيكل ، فيما سجل عجز مع دول آسيا بلغ حجمه (11) مليار شيكل (3 مليارات دولار ).
وفي التجارة مع الولايات المتحدة سّجلت اسرائيل فائضاً قدره (700) مليون شيكل ، بينما بلغ الفائض في النصف الاول من العام الماضي(2017) ثمانية مليارات و (800) مليون شيكل!






 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]