من المتوقّع ان تنضم نقابة المحامين العامة في اسرائيل للإلتماس الاداري المقدّم من قبل جمعيّات عديدة ضدّ قانون القوميّة.

يأتي هذا التوجّه عقب مطالبات رئيس النقابة العامة بالانضمام للإلتماس من قبل رئيسة لواء حيفا المحاميّة تامي اولمان وعدد من المحامين العرب.

وعلم مراسل "بكرا" على ان رئيس نقابة المحامين العامّة المحامي أفي نافيه قد استجاب للمناشدات التي وصلت اليه وقرّر ان يبتّ بموضوع الالتماس في أقرب جلسة للجنة المركزيّة للنقابة.

وستبحث الجلسة في الأساس، موضوع الإلتماس وسبل تقديمه... بمعنى هل تلتمس نقابة المحامين لوحدها ام ستنضمّ لإلتماسات قد قُدّمت في وقت سابق؟

وبحسب المحاميّة أولمان، القانون الذي يميّز بين المواطنين على أساس ديني أو عرقي أو قومي لا يمكنه ان يبقى ساري المفعول.

مطلب الساعة

وفي حديثه لـبكرا، قال المحامي رضا جابر:"تجنيد كل المؤسسات والفعاليات الشعبية والنقابية وخلق حالة متدفقة من الاحتجاج والرفض لهذا القانون الجائر والخطير، هي مطلب الساعه الان. موقف نقابة المحامين له اهمية استثنائية لكون النقابة قانونيا ذات وظيفة تتعلق في القوانين، مبادئ سيادة القانون والاسس المؤسسة للديمقراطية وحقوق المواطن والانسان. اهمية أخري هو عدد المحامين العرب ومكانتهم في النقابة وامكانياتهم التأثير على القانون وتبعاته. لذلك موقف النقابة غاية بالاهمية.ولكن، بذات السياق على المحامين العرب التحرك وتشكيل حالة متدفقة من التفاعل المستقل عن النقابة واثبات قدر كبير من التلاحم مع أهم حدث قانوني بعد قانون العودة وقوانين سلب الارض في الخمسينيات. دعوت زملائي المحامين الى تنظيم مظاهرة جبارة لآلاف المحامين امام النقابة، الكنيست ومحكمة العدل العليا. وأيضا اعلان الاضراب من المثول امام المحاكم في الاسبوع الاول للسنة القضائية. يجب ان نحول القوة الهائلة للمحامين الى عمل منظم وفاعل".

المساعي 

وفي تعقيب لـممثّل قائمة نزاهة المهنة وحقوق الانسان بنقابة المحامين - المحامي نضال عواودة قال لـبكرا:"الموضوع طرح للنقاش داخل اللجنة المركزية من قبل قائمة نزاهة المهنة الممثلة بالمحامي نضال عواودة، اميل نحاس، محمد لطفي، فايز عروق وبسيم عصفور . قدّمنا طلب للنقابة بأن يتم بحث موضوع قانون القومية في اللجنة المركزية وسيبحث بأقرب جلسة ستكون بالنقابة، عدا عن ذلك لدينا موعد مسبق ليوم الاربعاء مع رئيس النقابة لإتخاذ موقف شخصي استباقي لجلسة اللجنة المركزية لأن موقفه ايجابي وهو يقول ان الديمقراطية والمساواة غير موجودة بالقانون ولذلك هو ضدّ القانون حاليّا".

وزاد:"في المباحثات الاخيرة بيني وبين رئيس النقابة لمست أنّ موقفه ايجابيّ ومستعدّ للتعاون من أجل تصحيح القانون وانّه مستعدّ بالخروج بموقف شخصي وعرضه على النقابة العامة لأخذ موقف. هو وعد انّه في الايام القريبة سيوضح موقفه الشخصي بدون علاقة مع موقف النقابة الذي نأمل أن يكون موقف ايجابي ضد القانون في وضعيته الحالية ومع تصحيحه بشكل يضمن حقوق الأقليّات من غير اليهود".

وأنهى كلامه قائلا:" للأسف هناك بعض المحامين من يحاولون الظهور على الاعلام ومهاجمة النقابة مع علمهم بأن موقف رئيس النقابة ايجابي وعرض الموضوع على اللجنة المركزية عدا عن ذلك هو مؤيد لتصليح القانون وضده بصورته الحالية".

الحديث إلى رئيس النقابة 

بدوره، قال المحامي اسامة سعدي لـبكرا:"نحن كمحامون وكعرب نريد موقف واضح وصريح من نقابة المحامين بخصوص قانون القوميّة العنصري ومندوبينا في اللجنة المركزيّة وفي الألوية المختلفة يقومون في عمل رائع بهذا المجال ويوم الاربعاء سيكون هناك جلسة للجنة المركزيّة لنقابة المحامين وسيتم طرح هذا الموضوع".

ونوّه قائلا:" اليوم تحدثت مع رئيس نقابة المحامين أفي نافيه وأوضح لي بأنّ موقفه من هذا القانون واضح جداً وانّه سيدعم وسيؤيد المطلب بالتوجّه بإلتماس للمحكمة العليا او الانضمام الى الإلتماسات القائمة ضدّ هذا القانون".

خلُص تعقيبه بالقول الى انّ:" بالاضافة الى ذلك ستكون هناك نشاطات خاصة للمحامين العرب للتعبير وللنضال ضدّ هذا القانون بموازاة المشاركة الفعّالة بكلّ القرارات التي اقرّتها لجنة المتابعة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]