بدأ مؤخراً في اسرائيل استخدام منظومة جديدة للكشف عن سرطان غدة البروستاتا – وهي منظومة مستخدمة في الولايات المتحدة الامريكية ، وتوصف بأنها "ناجعة، سريعة، ودقيقة".

ويشار في هذا السياق الى ان سرطان البروستاتا هو الاكثر انتشاراً لدى الرجال في اسرائيل ، حيث يصيب في كل عام (2500) رجل – بالمعدّل.

وتصف الدوائر الصحية في اسرائيل المنظومة المتبعة حالياً في فحوصات الكشف عن هذا النوع من السرطان في البلاد بأنها "منهكة ، مؤلمة ، ونتائجها في معظم الأحيان غير دقيقة "- حيث يجري بداية فحص للدم ، من أجل قياس مستوى مادة psa – وهي المادة التي تفرزها غدة البروستاتا وتضح الى الدورة الدموية : واذا كان المستوى عالياً ، فهذا عبارة عن انذار يتطلب من المريض ان يخضع لفحص بجهاز mri ، ولمعاينة "البيوبسيا" . وبالاضافة الى كون هذه الاجراءات الطبية مرهقة ومؤلمة ، ففي كثير من الاحيان "يتبيّن" ان المريض ليس مريضاً بسرطان البروستاتا !

التكلفة عالية

وتسمّى المنظومة الجديدة 4kscore ، ومن شأنها أن تختزل وتختصر 40% من الاجراءات والفحوصات المتبعة حالياً في اسرائيل ، وهي مستخدمة في الولايات المتحدة بنجاعة منذ بضع سنوات ، ويستفيد منها سنوياً هناك حوالي (100) ألف رجل ، حيث تظهر لهم بالتفصيل ، وبدقة ، ان كانوا مصابين بالمرض ، وتظهر لهم مستوى خطر المرض (منخفض ، متوسط ، أو كبير ) . كما تُظهر لهم احتمالات بقائهم على قيد الحياة في السنوات العشر القادمة من حياتهم.

وأفاد مصدر في وزارة الصحة الاسرائيلية بأن تكلفة هذه المنظومة للمريض عالية (2900 شيكل – أي 800 دولار ) وهي ليست مشمولة في " سلة الأدوية "المدعّمة من قبل الحكومة ، لكن المؤمّنين المشمولين في التأمين الصحي المكمّل لدى صناديق المرضى ، سيستفيدون من تخفيضات وتسهيلات في التكلفة . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]