ضربت المنطقة في الفترة الأخيرة عدة هزات أرضية، معظمها مركزها بحيرة طبريا وآخرها كانت صباح اليوم، وأثارت هذه الهزات حالة من الخوف وقد انتشرت أقاويل وإشاعات أن هنالك هزة أرضية مدمرة قريبة، وأن الخسوف الوشيك للقمر، يوم الجمعة القادم 27.7، قد يتزامن مع هزة أرضية مدمرة.

 

في هذا السياق أجرى مراسل "بكرا" حديثًا مع البروفيسور علي صغير الخبير في علوم الكرة الأرضية والذي استهل حديثه مطمئنًا الناس: "على الناس ان لا يخافوا حيث انه لا علاقة بين خسوف القمر والهزة، هنالك قوانين خاصة للخسوف وقوانين أخرى خاصة للكسوف وكذلك الأمر للهزات، لذلك علميًا ما يتم تناقله من اخبار حول هذا الامر كلها أمور ليست موثوقة.

وأضاف البروفسور علي مشددًا: "لا أحد يعرف ما يمكن أن يحدث في المستقبل، صحيح ان منطقة طبريا هي منطقة معرضة للهزات لكن الامر كالموت ممكن ان يحدث في كل مكان من الشمال الى الجانب على طول خط الشق السوري الافريقي".

لا أحد يستطيع التنبؤ بحدوث الهزات

اما بالنسبة لعلاقة حدوث الهزات كل 90 أو 100 سنة، حيث انه في عام 1927 ضربت المنطقة هزة قوية أدت الى اضرار جسيمة يؤكد البروفسور علي انه يوجد توقعات لذلك لكن لا يوجد أي اشي مؤكد فمن الممكن ان تحدث هزة كل 90 عام او كل 120 عام.

واختتم البرفسور علي حديثه قائلًا: " لا أحد يستطيع التنبؤ بحدوث الهزات، مع كل التطور التكنولوجي في العالم الا انه تبقى دائمًا لدينا توقعات وليست أشياءً مؤكدة". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]