1. السلامة والأمان في المؤسسات التعليمية
س-ام من الجنوب: من المسؤول عن اصلاح مضار السلامة في المدارس وهل يجب إصلاحها خلال عطلة الصيف؟

ج-تقع مسؤولية ضمان السلامة والأمان في المؤسسات التعليمية على عاتق السلطة المحلية وبإشراف وزارة التربية والتعليم. يجب ان تقوم السلطة المحلية بفحص وضع الامان. ويجب عليها تسليم نتائج الفحص الى مدير/ة المؤسسة التعليمية والى المفتش العام والى مسؤول الامن اللوائي. يجب ان تنتهي عمليات التصليح لا أكثر من 10 أيام قبل افتتاح السنة الدراسية. من المفروض ان تعمل في كل مؤسسة تعليمية لجنة امان تضم طلاب والمعلمين ومركز الأمان في المدرسة الى جانب الأهالي ومندوبي السلطة المحلية. يقوم مركز الأمان بجمع اللجنة مرتين على الأقل خلال السنة الدراسية من اجل بحث موضوع ضمان الأمان والسلامة. النشرة الدورية للمدير العام תשס"ב ב/6, פברואר 2002 "امان وامن وحالة الطوارئ"


2. وظائف بيتية في العطلة الصيفية
س-اب من المركز: هل من المسموح للمدرسة إعطاء وظائف بيتية في العطلة الصيفية بل وإعطاء علامات عليها؟

ج-نعم، هذا مسموح لأنه لا يوجد حظر على ذلك في النشرات الدورية بل انه مقبول ومتبع في الكثير من المدارس وهذا يعني بان الامر متروك لما تقرره المدرسة. يجب ان يكون وزن هذه العلامة قليل ويتلاءم مع حجم الوظيفة المطلوبة من الطالب خلال العطلة الصيفية. ومن المهم ان نعرف بان هذا يتبع لسياسة المدرسة وعليه فان للجنة أولياء الأمور التي تمثل كافة الأهالي ما تقوله في الموضوع وخاصة إذا كانوا ممثلين في المجلس التربوي المدرسي.


3. بستان لغوي
س-ع, من الجنوب: خلال الاجتماع الأخير مع مربية صف ابنتي اقترحت علي نقل بنتي الى روضة لغوية. وارغب بان اعرف ماذا يعني ذلك وهل يمكن لهذا النقل ان يساعد ابنتي، وهل من نصيحة بهذا الشأن؟

ج-ان الروضة اللغوية هي روضة مخصصة للأطفال الذين يعانون من تأخر ما في تطور اللغة، وهي إطار تربوي من الأطر التي يشملها التعليم الخاص. يقبل في هذه الروضة الأطفال الذين يعانون من التأخر في الكلام وأنواع تأخر أخرى. يجب ان تكون المربية التي تعمل في مثل هذه الروضة متخصصة في مجال تعزيز المهارات والقدرات اللغوية. ويذكر بان عدد طلاب هذه الروضات قليل بالنسبة للروضات العادية. تعمل اسبوعيا في هذه الروضة اخصائية سمع ونطق أيضا لتقديم علاج فردي لكل واحد من الاطفال في مجال تخصصها.
يتردد الكثير من الأهالي في قرارهم المتعلق بإبقاء ابنهم في الصف العادي او نقله الى الروضة اللغوية، فمن ناحية واحدة ستحظى ابنتك في الروضة اللغوية بعلاج النطق بشكل ثابت يتلاءم مع احتياجاتها، ومن ناحية ثانية ستكون في هذه الروضة بصحبة أطفال يعانون من صعوبات في النطق وأحيانا صعوبات من أنواع أخرى. والمقصود هنا بان البنت يمكن ان تستمع الى القليل من النطق والكلام الصحيح مما سيؤثر سلبا عليها. وعلى الصعيد المقابل فلن تحظى ابنتك بعلاج النطق والعلاج الثابت للمشكلة ولكنها ستسمع من الكثير من الأطفال لغة صحيحة وسلسة ومن اجل ذلك ان يساعد في تصحيح نطقها عن طريق تقليد الأطفال الآخرين. اعتقد بانه يمكن لابنتك ان تستفيد أكثر من وجودها في روضة عادية مع الحرص على ان تحصل على دمج وعلاج نطق في ساعات بعد الظهر بدل نقلها الى إطار التعليم الخاص.


أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]