أصدر "إعلام" مؤخرًا فيديو توضيحي يظهر من خلاله مستويات التحريض والعنصرية تجاه كل ما هو فلسطيني وعربيّ في وسائل الإعلام العبرية.
ويشار إلى أنّ إعلام – المركز العربي للحريات الإعلامية، والتنمية والبحوث، قام برصد الإعلام العبري ضمن مشروع رصد خطاب التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي، حيث تمّ جمع 544 حالة للفترة الواقعة ما بين تمّوز 2017 حتى آذار 2018.
وشمل الرصد الصحافة العبريّة المكتوبة، والمرئية، والمسموعة، كما وتضمّن تعقب ورصد لصفحات سياسيّين وصحفيّين إسرائيليّين على شبكات التواصل الاجتماعي.
وتبيّن من الرصد ان شبكات التواصل الاجتماعي هي المنصة الأكثر شيوعًا واستعمالًا للتحريض على الفلسطيني، خصوصا من قبل سياسيّين بنسبة 24%، كما وتبيّن أنّ يديعوت أحرونوت ويتيد نأمان هي الصحف الاكثر تحريضًا ما بين وسائل الإعلام العبريّ بنسبة 10%.
ووفق الرصد، يعتبر المجتمع الفلسطيني بجميع شرائحه جهة مستهدفة للتحريض من قبل السياسيّين إنما بنسب متفاوتة، فتبيّن من البحث أنّ فلسطينيي الضفة والقطاع هم الأكثر استهدافا للتحريض والعنصرية بنسبة 28%، يليهم الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس بنسبة 24% وأعضاء القائمة المشتركة بنسبة 10%. أما بالنسبة لصورة الفلسطيني في الإعلام العبري، تبيّن أن 68% من الحالات يُعرض الفلسطيني بدور الشيطان المجرّد من إنسانيّته.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]