البراميدا تخرج من الرصيف

البراميدا، هو مركز للفن المعاصر في حيفا، يغرز جذوره في المشهد الفني في الشمال ويطلق "منصة الهرم"، وهو حدث فني متعدد المجالات يقام في ثلاث مواقع مختلفة في حيفا. بناء على دعوة من البراميدا، سينظم نشاط يسمى "منازل من الداخل"، والذي سيقدم 50 جولة ستكشف للجمهور مواقع معمارية مميزة في حيفا، كما ستقدم في هذا الإطار عروض موسيقية وراقصة مفتوحة للجمهور.

من يوم الخميس ولغاية يوم السبت 19-20-21 يوليو 2018، الدخول مجاني

المديرة والقيّمة الفنية: د. جاليا بار أور

طاقم البراميدا - المركز للفن المعاصر، بقيادة القيمة الفنية د.جاليا بار أور، يفتتح السنة الأولى من النشاط في البراميدا المتجدد مع حدث فني واسع ومتعدد المجالات: "منصة البراميدا" : من ميناء حيفا إلى وادي صليب". في إطار الحدث ستقام ثلاثة معارض فنية في ثلاثة مراكز: في متحف مستودعات الداجون، متحف القطار ، وفي البيراميدا المركز للفن المعاصر. وستتناول المعارض الذاكرة والقدرات اليوطوباوية لحيفا في ثلاثة مساحات مترابطة، حيث تعرض الأعمال الفنية المعاصرة إلى جانب المعارض التاريخية التي لم يتعرض بعضها للجمهور بعد.متحف السكك الحديدية والهرم، مركز الفن المعاصر. وستتناول المعارض الذاكرة والقدرات اليوطوبية الكامنة في حيفا. ثلاث فضاءات مترابطة، حيث تعرض الأعمال الفنية المعاصرة إلى جانب المعارض التاريخية التي لم تعرض للجمهور بعد.

سيفتح متحف مستودعات الداجون ابوابه للجمهور وذلك لزيارة قاعات العرض الرائعة التي بنيت في أوائل الخمسينات، ويرمز إلى ذاكرة بشرية مشتركة لآلاف السنين تربط بين الثقافة والازدهار الاقتصادي والتعاون الإقليمي. تم بناء متحف القطار في أوائل القرن العشرين كرصيف للبواخر، وكانت حيفا تعتبر على أنها "مدينة المستقبل" التي تربط ثلاث قارات في لقاء مثري بين الشرق والغرب. اما المحطة الثالثة فهي تقود الجمهور إلى البراميدا، من خلال رحلة من الرؤية العظيمة إلى الواقع ومتعة الذاكرة المركبة في حي وادي صليب ، حيث يقع هناك مركز الفن المعاصر. سوف يثير المعرض في البراميدا أسئلة حول دور الفنانين والمهندسين المعماريين والمخططين - هل تم تصميمهم لخلق حياة "جميلة" لأشخاص "جميلين" ، وتجديد خالٍ من الذاكرة والتجربة الإنسانية ، أم لديهم القدرة على رفع الوعي والهوية وتحديد الهوية؟

* سيتم تقديم المعارض في البراميدا، مركزللفن المعاصر حتى أكتوبر 2018. وسيتم افتتاح المعارض في متحف القطار ومتحف مستودعات الداغون للجمهور يوم الخميس 19/07/2018 خلال حدث/ حفل منصة البراميدام وذلك بمشاركة رئيس بلدية حيفا السيد سونا ياهف وشخصيات من الوسط الفني والاكاديمي في البلاد. وسيستمر حدث اطلاق البراميدا لغاية يوم السبت 21/07/2018. هذا وخصيصاً للحفل: سيأخذ (شاطل) مقطورة قطار الجمهور من محطة القطار مركاز الشمونا إلى محطة المتحف يومي الخميس والجمعة مجانًا!



بالإضافة إلى ذلك وبدعوة من البراميدا سيقام ولأول مرة في حيفا نشاط "منازل من الداخل " حيث ستقدم للجمهور لمحة معمارية وتلصص على منازل مفتوحة وجولات مختلفة مجاناً. أحداث منازل من الداخل تركز على منطقة وادي صليب وتشمل المباني ذات القيمة المعمارية في سوق تلبيوت ،البلدة التحتى، وحي حيفا العتيقة والمزيد. هذا ويشمل البرنامج أيضًا مواقع أخرى في حيفا ، مثل حرم التخنيونومصفاة التكرير ، وبيت النحاس في شارع هاحورشاه وغيرها.

بالإضافة لعديد من الفنانين المشاركين في معارض البراميدا نجد ا كل من الفنانين: سماح شحادة، حمودة غانم، نردين سروجي، على زيتون ومرجان ابو ديبة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]