الشريط الأخباري

النائب ايمن عودة لـ"بـُكرا": نسبة الجريمة في الداخل تعادل اربعة اضعاف النسبة في الاردن ومناطق السلطة الفلسطينية

زكريا حسن – موقع بكرا
نشر بـ 09/07/2018 07:13 , التعديل الأخير 09/07/2018 07:13
النائب ايمن عودة لـ
أيمن عودة، تصوير: Yonatan Sindel/Flash90


• عودة: نسبة القتل المرتفعة في منطقة المثلث والمركز تشير الى ان 50 من الجرائم نفذتها عصابات اجرام منظم
• في الجليل والنقب قتل 4 اشخاص منذ بداية العام وفي المثلث 18 وفي اللد ويافا 8
• يجب العمل على محاربة ظاهرة الاجرام المنظم بكل قوة "إما مجتمعنا وإما هم"!

قال النائب ايمن عودة، رئيس القائمة المشتركة، في حديث لموقع "بكرا" ان معدل الجريمة في المجتمع العربي، اصبح يعادل اكثر من اربعة اضعاف معدل الجريمة في المجتمعات والدول العربية الأخرى. وأكد النائب ايمن عودة الى ان الارتفاع يعود الى وجود عصابات اجرام منظم داخل المجتمع العربي وخاصة في منطقة المثلث والمركز التي شهدت 18 جريمة قتل منذ بداية العام الجاري، استنادا الى معطيات جمعية "أمان" لمكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي.

واكد النائب ايمن عودة على ضرورة الفصل بين العنف كظاهرة اجتماعية سلبية، وبين الجريمة التي تحصد ارواح الشباب بشكل شبه يومي، وان كلا الظاهرتين بحاجة الى معالجة فورية من قبل الشرطة والمؤسسات التربوية وغيرها.

واستعرض ايمن عودة معطيات تظهر بان معدل جرائم القتل في العالم العربي والاردن والسلطة الفلسطينية وبعض الدول الاوروبية تعادل نحو 10 جرائم في السنة لكل مليون نسمة، في حين ان النسبة في المجتمع العربي في الداخل تصل الى 46 جريمة في السنة، أي اكثر من 4 اضعاف البلدان الأخرى. 

وحول توزيع جرائم القتل ذكر النائب ايمن عودة انه في منطقة الشمال التي تضم نحو 650 الف مواطن عربي وقعت جريمتي قتل فقط منذ بداية العام راح ضحيتها سامر عواد من يافة الناصرة، ونزار جهشان من مدينة الناصرة.

اما في النقب الذي يعد نحو 300 الف مواطن فقد وقعت هناك جريمتي قتل منذ بداية العام، اما في منطقة المثلث التي تعد نحو 400 الف مواطن حيث تنشط عصابات الاجرام، فقد وقعت 18 جريمة قتل منذ بداية العام. وفي يافا واللد والرملة حيث لا يتعدى عدد العرب الـ 50 الفا، وقعت 8 جرائم قتل.

مناشدة 

ودعا النائب عودة الى ضرورة العمل على بسرعة وبذل كل جهد ضد عصابات الاجرام لاجتثاث الجريمة المنظمة قائلا إما نحن وإما هم"!! فاذا كان العام المنصرم 2017 شهد 70 جريمة قتل فإننا نرفض ان يصل عدد الضحايا الى 170 في الاعوام القادمة!.

من جهة أخرى وافق رئيس الكنيست يولي ادلشتاين، على طلب النائب ايمن عودة بتخصيص يوم 10/7/18 لمكافحة العنف والجريمة، ويتوقع ايمن عودة بأن يعلن المدير العام لوزارة التعليم شموئيل ابوآف، موافقته على طلب النائب عودة بأن يخصص العام الدراسي المقبل لمحاربة العنف في المدارس، في خطة تحتاج الى ميزانيات اضافية.

أضف تعليق

التعليقات