الشريط الأخباري

بكين تتهم واشنطن بإطلاق أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي

موقع بكرا
نشر بـ 06/07/2018 11:19 , التعديل الأخير 06/07/2018 11:19
بكين تتهم واشنطن بإطلاق أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي

أعلنت الصين الجمعة أنها مضطرة لاتخاذ إجراءات رد ضرورية بعدما فرضت الولايات المتحدة رسوماً على ما قيمته 34 مليار دولار من المنتجات الصينية.
واتهمت بكين واشنطن بإطلاق "أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي" معتبرة أنه "نموذج على التسلط التجاري" الذي يمكن أن يؤدي إلى "بلبلة في الأسواق العالمية".
وصرّح متحدث باسم وزارة التجارة الصينية في بيان "تعهدت الصين ألا تكون المبادرة منها لكنها مضطرة إلى رد ضروري من أجل الدفاع عن المصالح الأساسية للبلاد والشعب".
يشار إلى أنّ المتحدث باسم الوزارة لم يحدد طبيعة تلك الإجراءات، إلا أن بكين كانت تعهّدت قبلاً باتخاذ إجراءات مماثلة عبر فرض رسوم موازية على منتجات تستوردها من الولايات المتحدة.
وتابع المتحدث أن وزارة التجارة سترفع المسألة أمام منظمة التجارة العالمية وستعمل مع دول أخرى "لحماية التبادل الحر" في الوقت الذي يخوض ترامب خلافاً تجارياً مع عدة حلفاء تارخيين لبلاده.

الرئيس الأميركي كان قد أكد أمس الخميس أنّ رسوماً بقيمة 34 مليار دولار على البضائع الصينية، ستصبح سارية المفعول اعتباراً من اليوم الجمعة.
وقال ترامب للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية، وهو في طريقه إلى مونتانا حيث سيخاطب أنصاره "الآن 34 مليار دولار، وبعد أسبوعين 16 مليار دولار أخرى. ولدينا رسوم جمركية بقيمة 200 مليار دولار، لا تزال قيد الدراسة وبعد هذه الـ200 مليار، يوجد لدينا 300 مليار دولار قيد النظر. وبهذا الشكل يوجد لدينا 50 مليار دولار زائد 200 مليار دولار، وأضف لذلك 300 مليار دولار تقريبا".
كما شدد ترامب على أن هذه الرسوم تمس الصين فقط، معتبراً أنّ التدابير الأميركية الجديدة ستساعد في التخلص من العجز الأميركي في التبادل التجاري مع الصين الذي وصل إلى حدود 500 مليار دولار في العام.

أضف تعليق

التعليقات