علم موقع بُـكرا، نقلا عن وسائل اعلام عبرية، عن حدوث هزة أرضية جديدة ظهر اليوم الخميس في منطقة الشمال، مرت من طبرية، وصلت درجتها 3.2 حسب مقياس ريختر.

 

وفي لقاء سابق أجراه الزميل يحيى جبارين مع المختص الجغرافي كامل يعقوب صرّح أنه من الجيد ان تحدث مثل هذه الهزات لأنها بالمجموع تؤدي الى انطلاق الطاقة الناتجة عن تحرّك الالواح وبذلك لا "يتجمع" ضغط شديد في داخل الارض وبذا يتناقص احتمال حدوث هزات عظيمة بدرجات مرتفعة جدًا في سلم ريختر.رغم كل التطور العلمي والمعرفة والخبرة التكنولوجية، لم يتوصل الخبراء الى توقّع " الهزة الاولى حتى الان، وان كانت هناك بعض النجاحات في العالم بتوقّع الهزات الارضية الارتدادية التي تلي الهزة الاولى خلال ايام عدة بعدها".

الوقاية من الهزات الارضية..

عن سبل التفادي من وقوع الهزّات، يقول:" ان كل ما باستطاعة الانسان اليومي العادي ان يحاول الاحتماء في اي مكان يقيه سقوط جسم ما عليه.. وان كان باستطاعته الهروب الى المساحات الفضاء البعيدة عن سقوط اي جسم فهذا اكثر امانًا.
لا تشير كثرة الهزات الخفيفة الى اقتراب احتمال حدوث هزة قوية، بل ربما بالعكس".

وأنهى كلامه قائلا:" كذلك لن تثبت صحة التوقعات المبنية على احصائيات لحوادث الهزات الارضية، فالمقولة ان في بلادنا تحدث هزة قوية مدمرة كل 90-100 ليست مثبتة، فقد حدث هزة مدمرة سنة 1837م وكذلك كانت هزة 1927، وهل هذا يعني انه ستحدث هزة قوية اخرى سنة 2018م .. العلم عند الله جل جلاله، وعند الالواح التكتونية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]