بحرٌ ميّت يصبّ فيه نهرٌ يموت. لنذهب، إذاً، من مصبّ النّهر إلى صبيب النّهر في «رأس النبع». تقول غادة السمّان في رواية لها «لا بحر في بيروت». يوجد بحرٌ أبيض ـ أزرق في بيروت وغزّة، وهذه الضفّة من فلسطين «جزيرة بريّة» جدّاً. لا نهر ولا نُهَيْر، لا بحر ولا بُحيرة.
للبحر الميّت نعت بُحيرة لوط، ولبحيرة الحولة أن تُسمّى «بحر الجليل»، وقد سملوا عين بحيرة الحولة، وبقيت «بيضة الثور» هذه ذات «الإحليل» الطويل الذي يصبّ في بحر ميّت أشبه بـ «فرج مشروم» لعجوزٍ شمطاء.
«نحن من ماء» قال النبي وصاحبه مراوغاً سؤال أعرابي زمن التخفّي والدعوة. قال الأعرابي «لا أفصح حتى تفصحا». قال النبي «لا نفصح حتى تفصح»، ثم قال للأعرابي «نحن من ماء»، فقال الأعرابي: «إذن أنتما من عراق».
لعلّ النبي كان يقصد أن البشر أجمعين أبناء ماء «نطفة، فعلقة، فمضغة».. ونحن ذهبنا إلى صبيب النُهَيْر، الحاصباني، في نهر يصبّ ببحيرة طبريا (بحر الجليل). الفلسطينيون، أيضاً، من ماء.
ليتها رحلة عائلات موظّفي «الأيّام» إلى الماء، لكنها «زيارة حامضة» إلى ما كان البلاد ويبقى البلاد.. فأي بلاد أضاعوا، لنصير في «جزيرة بريّة». لا نهر البلاد نهرنا المتاح، ولا شرفتنا على بحيرة لوط متاحة لنا يومي العطلة الجمعة والسبت، ولا بحر الجليل متاح دون إذن تصريح. طلبنا خمسين تصريحاً فأعطونا خمسة وثلاثين، وملأنا شواغر الباص بالزوجات والأولاد. رحلة عائلية، أو زيارة سحابة ساعات من النهار.
ثقالاً ذهب أرباب العائلات، وخفيفاً ذهبت معهم. الهُويّة واجبة، والكاميرا الرقمية بديل حقيبة الكتف القماشية. قبل البحيرة من طريق وبعد البحيرة من طريق، طرحت على الزملاء سؤالاً: ها نحن نسير 30 كيلومتراً في إسرائيل والأرض الطيبة شاغرة من الناس.. فكيف لا نسير أكثر من 10 كيلومترات في هذه «الضفة البريّة» دون أن تصطدم بمستوطنة أو بؤرة فوق التلال؟
حقّاً، نُزاحمهم» في المثلّث والجليل والنّقب، و»يُزاحموننا» في هذه «الجزيرة البريّة»، ربّما لأنّ تلالها تُغويهم كما يغوينا البحر والبحيرة والنّهر.
المدينة أعطت اسمها للبحيرة، التي نسيت اسمها «بحر الجليل»، والمدينة قلبت ظهر المِجَنّ لعرب البلاد الذين تركوا فيها حجارة بازلتية سوداء، على قلعة منها هذه العبارة: «بناها أمير بدوي يُدعى ظاهر العمر».. أو لوحة عن طوفان ما بعد طوفان نوح. في العام 1935 أغرق مطر مدرار مدينة طبريا، وأهلك أرواح العشرات، واعتبرها المندوب البريطاني «مدينة منكوبة».
من يسبح ومن لا يُجيد العوم امتطى ظهر زوارق مطاطية بمجاديف، غير عابئ بتعليمات الأمان (لباس سباحة ونظّارات.. وإياك أن تمسك بأغصان الأشجار فيتركك النّهر السريع خارج القارب).
من يسبح ومن لا يُجيد العوم امتطى ظهر العبّارة في جولة على سطح ماء البحيرة (البحر الميت يموت بسرعة، ونهر الأردن يجفّ أسرع، وبحيرة طبريا تكشّ شواطئها).
أهي مُصادفة؟ لا عرب في المدينة، وشواطئ البحيرة تعجّ بالعرب الذين يَحُجّون إلى كعبة البحيرة والنّهر الذي يُعانق نهراً (حاصبيا يرفد الأردن بغزارة أكبر مما يرفد الأردن بحيرة لوط). يمكنك أن تغرف الماء الزلال بكفّ يدك وتروي كما لا ترتوي من الحنفية وزجاجة الماء المعدنية.
الوقت سيف كما يقال، وسيف الوقت قطعنا ومنعنا عن صعود تلال أرض الجولان، أرض التفّاح والأبقار. الأولاد يُريدون «اللعبطة» في الماء، وأنا كنت أريد تفّاحة جولانية لي وأخرى لصديقي في رام اللّه. تفّاحة لـ «الطعم» القديم ، لا تفاحة «مشمّعة» قاسية القشرة!
رحلة تذكّر برحلة يوم كنّا نزور الجولان، أيّام المدرسة، قادمين من دمشق، ورحلة كنا ننوي بها زيارة الجولان من فلسطين (قلت فلسطين) لماذا نسافر ثلاثين كيلومتراً في أرض خلاء بإسرائيل، ونسافر عشرة كيلومترات في ضفة ملأى بالمستوطنات؟ ضفة تجمع ماء السماء لإسرائيل التي تسقينا من بعض مائنا!
الماء والخضراء.. والصبايا الفلسطينيات يدبكن على متن العبّارة الحديدية «الليدو»، وهذه البلاد تستحق وصفها «قارة صغيرة» هي أكبر بلاد الساحل السوري تنوّعاً جغرافياً.
كثير من الصور للذكرى، وطبق من السمك النهري في المطعم العربي للنسيان. نحن واليهود من ماء، لكن الجدار يفصل بلادنا ــ بلاد الماء عن بلادنا ــ جزيرة بريّة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]