الشريط الأخباري

الحليصة في قلب سكانها وهم في قلب الحليصة

موقع بكرا
نشر بـ 04/07/2018 14:38 , التعديل الأخير 04/07/2018 14:38
الحليصة في قلب سكانها وهم في قلب الحليصة


في شارع الجيبوريم في حي الحليصة



معرض "الحليصة في القلب" هو نتاج لسنوات عديدة من العمل الجماهيري من قبل سكان حي الحليصة ويعكس إرادة السكان

بالعمل من اجل بعضهم البعض ومن أجل الحي ومن اجل المدينة ومن اجل الجميع بصورة عامة. حيث يعكس عملهم وحبهم للحي ويحكي قصة الحي من منظور سكانه من خلال 14 لوحة مصورة بحجم 2.5 x2 م معروضة في شارع الجيبوريم. حيث قام سكان الحي بأنفسهم باختيارها وتصويرها وكتابة النصوص من خلال اجتماع محلي عَبر عن مشاعرهم وميولهم وأفكارهم.

هذا وتم امس يوم الأثنين 2018/07/02 حفل افتتاح المعرض في الملعب الجديد في شارع الجيبوريم بحضور رئيس بلدية حيفا السيد يونا ياهف وبمشاركة المئات من سكان حي الحليصة ومن العاملين في مديرية التعليم والثقافة والرفاه في البلدية بالإضافة لشخصيات أكاديمية وتربوية من جامعة حيفا والمزيد. ولقد قامت مجموعة النساء الناشطات والفاعلات في الحي باستقبال رئيس البلدية السيد يونا ياهف والحضور في شارع الجيبوريم امام المعرض وشرحن عن اللوحات وعن الفعاليات والأنشطة المتعددة والمميزة التي يقوم بها السكان في كل يوم من اجل الحي.

هذا وتخلل الحفل فعاليات إبداعية للأطفال وفقرات فنية بمشاركة فرقة فنتازيا للعروض الفنية مع نعمة خازم وعرضه الترفيهي "نار وماء" الذي دمج بين الضحك والإثارة. وعرضت نساء الحي منتجاتهن وتحدثوا مع المشاركين عن اهمية المعرض لتقدم الحي الأيجابي.

وفي حديثه خلال الحفل اعرب رئيس بلدية حيفا السيد يونا ياهف عن تقديره لمجهود ونشاط سكان الحليصة لحيهم وعن الفعاليات والنشاطات المتعددة الموجودة في الحي وقال بان "الحليصة هو من الأحياء التي تقوم بفعاليات ونشاطات كثيرة ومتعددة ومتميزة التي تعطي المجال للنمو والتطور، ونحن نعمل على استمرار تطور الحي."

عن معرض "الحليصة في القلب":

تمت استعارة اسم المعرض من مشروع مخيم صيفي لأطفال الحليصة، والذي عقد منذ سنوات عديدة بالتعاون بين السكان والمؤسسات في الحي وتم اعتماده كمصدر فخر للحي في قلب السكان ويهدف بتوسيع نطاق العمل الجماعي والجماهيري في الحي وإبراز تميزه، من خلال المسؤولية المتبادلة، التكافل والتضامن الاجتماعي والتعايش المتعدد الثقافات.

"حليصة في القلب" هو مشروع يتم تنفيذه كجزء من مبادرة "المجتمعات القوية" التي تقودها دائرة الخدمات الاجتماعية ومجتمع شرق حيفا، بالتعاون مع إدارة إعادة تأهيل الأحياء الاجتماعية، ومديرية الثقافة والقسم الجماهيري، والمركز الجماهيري نيفيه يوسف فرع الحليصة وقسم توجه الجمهور. خلال السنتين الماضيتين ، قاموا بتعزيز مبادرة "المجتمعات القوية" في حي الحليصة. حيث تجمع المبادرة بين العمل الجماهيري في الحي بمرافقة بحث اكاديمي. تم اختيار الحي بعد فحص الاحتياجات في المنطقة، والتي تضمنت الاجتماعات مع السكان والمهنيين من البلدية والأكاديمية. وفي الجانب البحثي الأكاديمي، يرافق المشروع دراسة تقييمية تقيس أثر التدخل الجماهيري في مراحل زمنية مختلفة على مدى أربع سنوات. ويتم تنفيذ مستوى النشاط الجماهيري من خلال فعاليات مختلفة: إنشاء مجلس طلابي للمدارس وتعزيز الأمن والسلامة في الأحياء وتشغيل ملعب متنقل في الطوابق ذات الأعمدة في خمسة مبانٍ في الحي، ومشروع "الحليصة في القلب" كحملة علامة تجارية جماهيرية.

"الحليصة في القلب" 14 لوحة تحكي قصة حب أهل الحليصة لحيهم:



الوضيمة

تبادر مجموعة من نساء حي الحليصة تطوعاً في إعداد وجبات طعام للعائلات التي فقدت أحباءها من جميع أنحاء حيفا. كلمة "وضيمة" تعني"وجبة من القلب" إلى بيت العزاء.

حضانة بيتية متعددة الثقافات

حضانة تعمل في حي الحليصة منذ 25 عامًا وتدمج أبناء الحي الذين يأتون من ثقافات وأديان وأعراق مختلفة.

الملعب المتجول

يقوم مكتب الخدمات الاجتماعية والمجتمع بعمل أنشطة للأهالي وأطفال الحي في فناء منازلهم، مما يتيح بيئة آمنة للعب

المسجد

يعد المسجد مكانًا ثقافيًا واجتماعيًا هامًا في حي الحليصة ، سواء للجيل الشاب أو للجيل الأكبر سنا.

المصالح التجارية المحلية

معظم المصالح التجارية في حي الحليصة هي محلية بملكية سكان الحي، مما يعكس زيادة ونمو الأعمال التجارية المحلية.

الحديقة الجماهيرية

يدير سكان حي الحليصة حديقة جماهيرية، تتضمن ملتقى متعدد الأجيال، يهدف لتقريب قلوب الجيران بواسطة العمل على تنمية المحاصيل الزراعية المشتركة.

تطوع الاولاد والبالغين

احترام الجيل الذهبي هو قيمة مركزية في حي الحليصة. في مبادرة مشتركة مع مدرسة عبد الرحمن الحاج، تقام لقاءات طهي مشتركة لتعزيز الروابط بين الأجيال.

إفطار رمضان

فعاليات شهر رمضان في الحليصة معروفة في جميع أنحاء حيفا. كجزء من التقليد يقوم المركز الجماهيري الحليصة في إعداد مأدبة إفطار احتفالية ومبهجة، تزيد من شعور الفخر والانتماء في الحي.

كرة قدم

منذ 50 عامًا، يلعبون كرة القدم في الحليصة باحترافية. في المنتخبات المحلية بالمركز الجماهيري الحليصة تلعب مجموعات من جميع الأعمار، فازت إحداها سنة 2017 بالمركز الأول في المسابقة الوطنية لكرة القدم المصغرة .

مجموعة الأمان

يعمل سكان الحليصة بنشاط وتطوع لتعزيز الشعور بالأمان الشخصي في الحي، ولحل وتسوية النزاعات.

مجموعات النساء

نساء الحي يتطوعن في مجال تعزيز مكانة المرأة ويشاركن بزيادة مجال التعليم من اجل أولاد وشبيبة الحليصة.

مركز الاثراء

في المركز الجماهيري الحليصة ، يمكن لكل طفل وطفلة في مرحلة الطفولة المبكرة أن يشاركوا ببيئة متعددة الحواس ومتنوعة، من أجل تعزيز القدرات والسياقات الشخصية والبيئية.

الطلاب الجامعيين

شباب وشابات في حي الحليصة يدرسون في مؤسسات التعليم العالي، وهم يستثمرون في الدراسة ويبنون مستقبلهم في المهن الأكاديمية.

الحليصة في قلب سكانها وهم في قلب الحليصة الحليصة في قلب سكانها وهم في قلب الحليصة الحليصة في قلب سكانها وهم في قلب الحليصة الحليصة في قلب سكانها وهم في قلب الحليصة الحليصة في قلب سكانها وهم في قلب الحليصة الحليصة في قلب سكانها وهم في قلب الحليصة الحليصة في قلب سكانها وهم في قلب الحليصة

أضف تعليق

التعليقات