تصوّت الهيئة العامة للكنيست، الليلة على قانون تجنيد الحريديم (المتديّنين اليهود)، وأعلن نوّاب القائمة المشتركة معارضتهم لهذا المقترح.

النائب د. يوسف جبارين (الجبهة - القائمة المشتركة) قال لـبكرا: "كما يبدو هناك تفاهمات بين الاحزاب الدينية اليهودية (الحريديم) وبين الحكومة حول الترتيبات القانونية التي سيتم عرضها على المحكمة العليا في الالتماس ضد عدم تجنيد الحريديم، بعد مصادقة الكنيست. نحن لن نشارك بالتصويت، ونحن نعارض اصلًا مبدأ التجنيد الاجباري، بالاضافة الى معارضتنا الضميرية والوطنية والانسانية ضد الخدمة في جيش الاحتلال، ولا يمكننا ان نكون جزء من الترتيبات المتعلقة بالخدمة بالجيش".

وأنهى جبارين : "علينا بنفس الوقت الحذر من هذا القانون، لان مثل هذه التفاهمات قد يستغلها اليمين بالمستقبل ليطلب مثلها ايضًا للعرب في البلاد وللسعي لتجنيدهم، وهذا سيكون بقمة الخطورة".

لا نستطيع تأييد التجنيد

النائب د. جمال زحالقة ( التجمع - القائمة المشتركة) قال في بيان له:" القائمة المشتركة لن تشارك في التصويت على قانون التجنيد. في حال سقط القانون سيكون قرار المحكمة العليا بتجنيد اجباري لكل الحريديم ساري المفعول. ونحن لا نستطيع ان نؤيد التحنيد باي شكل سواء أكان تجنيد بضعة آلاف كما ينص القانون ولا تجنيد اجباري كما قرار المحكمة العليا في حال لم يمر القانون.نحن لا نشارك في التصويت بشأن التجنيد وشروط التجنيد لأننا لا نريد ان نكون جزءًا من إدارة القرار العسكري الاسرائيلي، ونحن نقف ضد العسكرة وسياساتها بالمجمل.ثم ومن الناحية العملية فإن هناك أغلبية مطلقة مؤيدة للقانون مهما كان تصويت القائمة المشتركة.ومن حديث مع الحريديم فقد طمأنونا بأن القانون يساعدهم في عدم التجنٌد للجيش كما كان الوضع حتى الآن".

وأشار الى ان:" من هنا فإن عدم التصويت هو القرار الأصح في الظرف القائم. باختصار حسب الحريديم هذا القانون يمكنهم من التنصل من الخدمة وهم سيصوّتون ضدّه، رغم أنّهم معه لكي يكسبوا من كل العوالممبدئياً يظهرون كأنهم ضد مبدأ التِجنيد وعملياً يريدون القانون لأنهم يستطيعون التنصّل منه وإذا صوتنا ضده سيصوّتون معه وعندها سيكونوا ملزمين به اكثر".

عدد الجنود

من جانبه، قال النائب وائل يونس (العربية للتغيير - القائمة المشتركة) لـبكرا:" انا طبعا ضد هذا القانون وسوف أصوّت ضده ! اذ انني لا اريد تشجيع المنتسبين للجيش وزيادة عدد الجنود !اذا نجحت الحكومة في فرض التجنيد الاجباري على اليهود المتديينين والحريديم ! فسوف يأتي الدور ويجبرون العرب على التجنيد الاجباري بسنّ قوانين عنصرية تعسفية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]