أثنى الدكتور فخري حسن، رئيس جمعية أطباء الأسنان العرب في البلاد، على حجم ومستوى المشاركة في المؤتمر العلمي الدولي لزراعة الأسنان، الذي نظمته الجمعية في الناصرة على مدى يومين، وأشاد بمستوى المحاضرات والمحاضرين، ومنهم خبراء عرب فلسطينيون ذوو كفاءات وخبرات مثبتة- إلى جانب خبراء دوليين.

وأشار د.حسن في مقابلة مع "بكرا" خلال المؤتمر، إلى ان المشاركين استمعوا إلى محاضرات قيمة حول أساليب جديدة في زراعة العظم واستخدام بدائل العظم (من الجسم وخارج الجسم)، وكذلك في علاجات الترميم ما بعد امراض الورم السرطاني، وغيرها من الموضوعات.
وشارك في المؤتمر حوالي عشرين طبيبًا للأسنان من الضفة الغربية وقطاع غزة، ممن سمحت لهم السلطات الاسرائيلية بالدخول إلى أراضيها، علمًا ان الجمعية وجهت دعوات لمئة وسبعين طبيبًا من تلك المناطق، وفي هذا السياق أشار الدكتور فخري حسن إلى الجهود التطوعية للجمعية في تقديم العلاجات للمحتاجين إليها في المناطق المحتلة والمحاصرة.

جامعات الأردن وفلسطين لا تقل مستوى عن إسرائيل

وردًا على سؤال حول كيفية مواجهة الجمعية وأطبائها للتكلفة الباهظة لعلاجات الأسنان عمومًا، وخاصة للطبقات الفقيرة التي تشمل جزءًا كبيرًا من العرب- قال د. حسن: لدى الجمعية برامج وأنشطة خدماتية وعملية للتسهيل والتخفيف من هذه الاعباء، لا سيما للفئات والشرائح الضعيفة، على الرغم مما يواجهه الاطباء من غلاء في أسعار الاجهزة والمواد وأجور العيادات والصيانة وارتفاع الضرائب.

وفيما يخص مستوى الاداء والخدمات التي يقدمها أطباء الأسنان العرب خريجو الجامعات الأجنبية، بما فيها المعاهد الأردنية والفلسطينية – قال رئيس الجمعية ان مستوى تلك المعاهد، وفي مقدمتها الجامعة العربية الأمريكية في جنين، يفوق في كثير من النواحي المستوى المعهود في المعاهد الإسرائيلية، بما في ذلك جامعة تل أبيب وكلية هداسا.

وبالمقابل أشار د.فخري حسن إلى الطفرة في اعداد أطباء الأسنان العرب في البلاد (قريبًا يصبح المعدل- طبيب لكل 600 مواطن، بينما المعدل في الدول المتقدمة- طبيب لكل ثلاثة آلاف مواطن)- وعلّل ذلك بالإقبال الواسع على المهن الحرة نظرًا للعوائق والعقبات الماثلة أمام المهن الأخرى لاعتبارات أمنية وسياسية "والمخرج من هذا المأزق هو فتح باب التخصصات لأطباء الأسنان العرب"- على حد تقييمه. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]