بالتعاون بين "معوف" ووزارة الاقتصاد والصناعة عُقد بعد ظهر اليوم في قاعة مسرح السلام في مدينة سخنين مؤتمرا حمل عنوان "طريقك الى النجاح" تم خلاله عرض مسارات دعم المشغلين الذين يشغلون عمال جدد ، ويأتي هذا الدعم الذي تقدّمة الوزارة للمشغلين لتعزيز التشغيل في أوساط هذه الفئات السكانيّة.

نسبة العرب في الفوز بالمناقصات "المحصّنة" تقترب للصفر

وتولى عرافة المؤتمر بسام السيد احمد مدير "معوف في سخنين" ورّحب بالحضور وأطلع الحضور من خلال كلمته على المساعدات والآليات التي تقدمها وزارة الاقتصاد والصناعة للمجتمع العربي، الذي هو جزء لا يتجزء من الدولة، حسب اقواله، وان نسبة العرب في المناقصات "المحصنة" تقترب الى الصفر، وهذا ناتج من عدم معرفة من قبل رجال الاعمال العرب، وعدم وعي كافي لكيفية التقدم لمثل هذه المناقصات، ودعا المشاركين للتعرف على الخدمات التي تقدمها لهم وزارة الاقتصاد والصناعة بالتعاون مع "معوف".

بالاقتصاد القوي يمكن ان نحارب جميع

ورحب رئيس بلديىة سخنين، البلد المضيف، بالحضور، وقال في كلمته:" ان الحرب اليوم هي الاقتصاد، حيث تقاس قوة أي مجتمع بمدى تطور اقتصاده، لذلك يتوجب علينا الاطلاع على جميع البرامج التوعية، والتي تقدمها لنا مثل هذه المؤتمرات، من اجل تقليل نسبة البطالة، وان نتطور اقتصاديا، وبالاقتصاد القوي يمكن ان نحارب جميع الآفات السلبية الموجودة في مجتمعنا والتي نرفضها جميعا".

الكعكة كانت صغيرة والطلب كان بكمية هائلة

وتطرق مازن غنايم في كلمته ايضا الى قضية توزيع قسائم البناء في المنطقة السكنية في سخنين، حيث قال:" يؤسفني ان اسمع من الاشخاص الذين لم يحصلوا على قسائم بناء وكأنني انا هو السبب، لذلك اقول من هنا كل هذا تم وفق معايير وزارة الاقتصاد وحسب نقاط الاستحقاق لمقدمي الطلبات، وانا كرئيس بلدية لست من يقرر من هم الاشخاص الذين حصلوا على القسائم، ولكن رغم ذلك سيكون هنالك جولة اخرى وامل ان تخدم الجولة الثانية التي ستكون بعد سنة ونصف باقي الاشخاص الذين لم يحصلوا على قسائم".
كما تطرق رياض ابراهيم، وهو نائب مدير عام في وزارة الاقتصاد والصناعة، الى قضية توزيع القسائم في المنطقة الصناعية حيث قال:" الكعكة كانت صغيرة والطلب كان بكمية هائلة هذا ما حصل في توزيع القسائم، التوزيع كان حسب نقاط الاستحقاق التي وضعتها الوزارة، ورئيس البلدية لم يتواجد في أي جلسة من جلسات توزيع القسائم، اللجنة تكونت من اشخاص مهنيين الذين هم من وضعوا المعايير للتوزيع".
ودعا رياض ابراهيم المشغلين العرب للاستفادة من الخدمات والمساعدات التي تقدّمها الوزارة، مؤكدّاً أنّ الوزارة تعمل على تعزيز التشغيل عامةً وفي أوساط المجتمع العربي خاصةً، وذلك على عدّة أصعدة، من بينها دعم المشغلين لتوسيع أعمالهم وتشغيل المزيد من العمال، إلى جانب توفير التأهيل المهني للعمّال، والعديد من البرامج الأخرى، التي ستتاح الفرصة للتعرف عليها والاستفادة منها من خلال المؤتمر".

السنوات القريبة القادمة تحمل المزيد من الانجازات

ودعا رئيس اتحاد الصناعيين في فرع الشمال، هنري سينرمان، رجال الاعمال العرب واصحاب المصالح التجارية، للانضمام الى اتحاد الصناعيين، وقال ان عدم انضمامهم بنظري هو غباء غباء.
ومن جانبها قالت ايلا بار دافيد، مديرة تشغيل المجتمع العربي في وزارة الاقتصاد والصناعة: "الوزارة تضع مسألة دمج المجتمع العربي في سوق العمل على سلم أولوياتها، ونحن نلمس في السنوات الأخيرة النقلة النوعيّة التي يجتازها المجتمع العربي في هذا المجال، بما يتلاءم مع الموارد والميزانيّات الهائلة التي يتم استثمارها من قبل الوزارة، ولا شك أنّ السنوات القريبة القادمة تحمل المزيد من الانجازات".
وأستعرض آشر شطريت، نائب مدير مركز الاستثمارات في وزارة الاقتصاد والصناعة، ومدير منطقة الشمال في الوزارة، خلال المؤتمر مسار التشغيل وهو برنامج دعم خاص تابع لمركز الاستثمارات، يقدّم هبات للمشغلين من خلال المشاركة في دفع أجر العمّال الجدد الذين ينتمون لمجموعات تعتبر نسبة مشاركتها في سوق العمل منخفضة. ويمكن للمشغلين الحصول على هذه الهبات حتى في حال كانوا قد شغلوا عمالاً جدد منذ بداية العام 2016".
واستعرض وسام سليمان مركز قسم تطوير المناطق الصناعية في الوزارة، وشاؤول ساسون من مديرة التجارة، الخدمات، والهبات، والحوافز التي تقدمها وزارة الاقتصاد والصناعة لأصحاب المصالح. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]