شارك د. ياسر حجيرات، مدير عام شركة الفنار، في مؤتمر ومعرض التشغيل الذي أقيم في جامعة حيفا، وتناول المعيقات والفرص في مجال العمل في المجتمع العربي. وقد تضمّنت فعاليات المؤتمر عدّة محاضرات في هذا السياق، بالإضافة إلى معرض تشغيل ضمّ العشرات من كبار المشغلين في المنطقة. وأقيم المؤتمر بمبادرة المركز اليهودي- العربي في جامعة حيفا، بالتعاون مع شركة الفنار التي تدير مراكز ريان للتشغيل والتأهيل المهني، وبمشاركة عدّة مؤسّسات وجهات أخرى.

وقد تمحورت محاضرة د. ياسر حجيرات حول الفرص والتحديات أمام تشغيل الأكاديميّين العرب، بحيث عرض بدايةً سيرته المهنيّة بما رافقها من إنجازات ومعيقات كقصّة نجاح يمكن أن تشكّل محفّزًا لكل أكاديمي عربي يسعى إلى تحقيق ذاته في المجالين المهني والجماهيري في الوقت ذاته.

كما عرض أسس عمل شركة الفنار التي أنشئت كشركة عامّة لخدمة ومصلحة الجمهور وتدير مراكز ريان للتشغيل والتأهيل المهني المنتشرة في العشرات من البلدات العربية وتقدّم خدماتها مجانًا بدعم حكومي. وقد ساعدت مراكز ريان خلال سنوات نشاطها منذ العام 2013 بدمج أكثر من 30 الف شخص في سوق العمل بمهن تتناسب مع قدراتهم ومؤهلاتهم.

وتحدّث د. ياسر حجيرات بشكل خاص حول برنامج امتياز لتشغيل الأكاديميين الذي يدار في إطار مراكز ريان، إذ حصل خلال العام 2017 أكثر من 1460 أكاديمي عربي على خدمات البرنامج، 68% منهم نساء. ويذكر أنّ قرابة ال- 57% من المشتركين ضمن برنامج امتياز درسوا مجالات غير مطلوبة في سوق العمل مثل التربية والتعليم والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية. ونجحت طواقم العمل في برنامج امتياز بدمج نحو 500 أكاديمي في سوق العمل خلال سنة 2017 وحدها، 70% منهم نساء، وتتنوّع المجالات التي تمّ دمجهم بها لتشمل التربية والتعليم (32%)، المجالات الصحيّة (17%)، الهندسة والإدارة (9%)، المجالات الماليّة (8%)، المجالات الهندسيّة والتقنيّة (6%) ومجالات عامّة (28%).

ولحل أزمة الأكاديميين الذين درسوا مجالات غير مطلوبة في سوق العمل، فيقترح برنامج امتياز على المشتركين تغيير المسار الأكاديمي وتعلم مجالات مطلوبة مع توفير التمويل للدراسة، وكأمثلة على مجالات الدراسة التي تمّ توفيرها للمشتركين في السنة الأخيرة، فيمكن ذكر هندسة الجودة، الروبوتيكا، التسويق التقاعدي، التجنيد والتوظيف، الاستشارة التنظيميّة وغيرها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]