تعرفون ولا تعرفون. تعرفون أن العدد الأوّل من «الأيام» صدر يوم عيد الميلاد 1995.
لا تعرفون أن صاحب هذا العمود كتب 25 بروفة يومية قبل الصدور، جميعها ذهبت إلى النسيان باستثناء واحدة، أعدت نشرها في الأيام الأولى للصدور.
كان عنوانها «الخط الحديدي الحجازي؟» الذي قطّع أوصاله «لورنس الجزيرة العربية»، وكان صلة وصل بين دول شمال شبه الجزيرة وجنوبها، وتتمة لـ قطار الشرق السريع» مع أوروبا.
أذكر أن «جريمة في قطار الشرق السريع» كان عنوان رواية للإنكليزية أغاثا كريستي.
الرواية بوليسية خيالية، لكن قصة هذا الخط صارت مثل القصة الشعبية «إبريق الزيت»، أي أن خطط إعادة تسييره بقيت على الورق، وإن انتعشت بين خطة وأخرى ثم نامت نوم أهل الكهف!
كنتُ في الصف الخامس الابتدائي، وكانت إعادة تسيير الخط مادة في كتاب الجغرافية تشرح ضروراته، ومن بينها تسهيل سفر حجاج بيت الله الحرام.
ترون في السينما الأميركية أن فتح الغرب الأميركي بدأ بعربات تجرّها الجياد، لكن تأسيس الولايات المتحدة الأميركية وربط ولاياتها، صار ممكناً عن طريق شرايين السكك الحديدية، قبل الرحلات الجوية بطائرات الركاب.
في العام 1987 قدم رئيس الوزراء العراقي، آنذاك، سعدون حمادي، مشروعاً اقتصادياً إلى قمة عربية غير عادية عقدت في عمّان تحت عنوان «عقد التنمية»، لكن التعاون العربي البيني لم يرَ النور، لا في السياسة، ولا في الأمن.. وبالتالي في الاقتصاد، ومن بينه إعادة تسيير الخط الحديدي الحجازي.
بقي فقراء الحجيج التركي يتجمعون في دمشق، حتى أواخر عقد الخمسينيات من القرن الماضي، ليسافروا بالباصات إلى مكة.
لم تكن المشكلة في هذا «الإسفين» الإسرائيلي، بل في أسافين سياسية عربية، جعلت مشروع «عقد التنمية» في خبر كان.
تعرفون حالة «الخير الحاضر» العربي منذ هذا «الربيع العربي»، وحال سورية راهناً، كإسفين في التضامن العربي، وفي حلم الخط الحديدي الحجازي بالتالي.
في وقتنا الراهن، تتطلع إسرائيل إلى التحول من «إسفين» إلى جسر بري يربط دول الخليج وأوروبا، عن طريق مشروع قطارات، يسمى «قطار المرج» ويعتمد في مساره على إعادة تسيير الخط الحديدي الحجازي.
عقدته الأردن للنقل البري مع الخليج، ومخرجه موانئ إسرائيل إلى أوروبا، التي ستصير جسراً، وبالتالي يمكن تحقيق السلام الاقتصادي في الشرق الأوسط!
هذا مشروع أقلّ طموحاً من ذلك الصيني المعروف بإعادة إحياء طريق الحرير، من شرق آسيا إلى غرب القارة.
بدأت إسرائيل مشاريع التحول من إسفين إلى جسر بمشروع قناة البحرين المتوسط ـ الأحمر، لمنافسة قناة السويس، وطوته بعد سلام كامب ديفيد المصري ـ الإسرائيلي، ثم مشروع البحرين الأحمر ـ الميت، لكنها لم تتخلّ عن حلمها أن تصير جسراً برياً بمشروع قطارات، يلتف على تحكم إيران بمضيق هرمز، ولاحقاً بمضيق باب المندب.
أولاً، ربطت شطري مدينة القدس بمشروع القطار الخفيف، ثم مشروع سكة حديد «تلفريك» معلّق يربط مستوطنات القدس الشرقية بالحرم القدسي، وربط مستوطنات الضفة بسكك حديدية مع إسرائيل، ثم مدها إلى الأراضي الفلسطينية تدريجياً.
انطلاقاً من خط جوي، أيضاً، صارت الطائرات المدنية الأردنية تختصر المسافة إلى أوروبا عن طريق الأجواء الإسرائيلية، وحديثاً، صارت الطائرات المدنية الهندية تسلك هذا الخط، وتريد إسرائيل المعاملة بالمثل، عَبر الأجواء السعودية إلى الهند.
نعرف أن أساس «صفقة القرن» هو بناء السياسة على ركائز الاقتصاد، كما يجري في العالم بين دوله وتكتلاته الاقتصادية المتنافسة في «حروب تجارية».
يقول جاريد كوشنر، كبير مستشاري ترامب إن قاعدة «الصفقة» إسرائيلية ـ فلسطينية، لكن إطارها هو خطة اقتصادية تشمل الأردن ومصر.. ويبدو من مشروع القطار الخليجي ـ الإسرائيلي أنها خطة أوسع وأبعد مدى، ما دامت دول الخليج جزءاً من تسليك وتطويع إقليمي لدفع الفلسطينيين إلى قبول «الصفقة».
يعترف كوشنر أن الموقف السلبي الفلسطيني من «الصفقة» يجعله «الرقم الصعب»، لأن القادة العرب يريدون دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، والفلسطينيون يريدونها على خطوط 1967، لكن خطة الصفقة لا تلبي أدنى المطالب السياسية الفلسطينية، ويتوهّم كوشنر بإقناع الشعب الفلسطيني بعوائدها الاقتصادية لتذليل المعارضة السياسية الفلسطينية لها.
هل يرى مشروع القطارات النور، وبالتالي تصبح إسرائيل «جسراً» بعدما كانت «إسفيناً».. وما هو موقع المشاريع الاقتصادية من تحالف إقليمي عربي ـ إسرائيلي ـ أميركي ضد ما يسمى «المحور الشيعي»؟
أحد علماء الفيزياء الإسرائيليين، حائز جائزة نوبل قال: الآن، مقابل كل عالم إسرائيلي في مجاله، هناك 14 عالماً إيرانياً. هذا يعني أن إيران لا تشكل خطراً نووياً وجودياً على إسرائيل، بل خطراً على تفوقها الاقتصادي والتكنولوجي.
الخط الحديدي الحجازي يمكن تعديل مساره من الربط بين أوروبا والجزيرة العربية، إلى الربط بين إسرائيل ودول الخليج والأردن، على أمل أن تتغير الأوضاع في سورية وإيران، وأن يتم تذليل المعارضة الفلسطينية للصفقة.

نقلا عن الايام

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]