الشريط الأخباري

اتفاق إسرائيلي قبرصي على بناء ميناء لصالح قطاع غزة

موقع بُـكرا، وكالات
نشر بـ 26/06/2018 07:51 , التعديل الأخير 26/06/2018 07:51
اتفاق إسرائيلي قبرصي على بناء ميناء لصالح قطاع غزة

 

كشفت القناة الثانية العبرية الليلة النقاب عن اتفاق مبدئي بين "إسرائيل" وقبرص على بناء ميناء بحري على السواحل القبرصية لصالح قطاع غزة.

وذكرت القناة أن رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" طلب من ليبرمان التوجه للسلطات القبرصية بهذا الخصوص وأنه جرى التوافق المبدئي مع قبرص ، وسيجري لاحقاً إرسال العرض إلى حماس بشرط واضح وهو إعادة الأسرى الإسرائيليين.

وبحسب الخطة فسيتم تشكيل طواقم عمل خلال أسبوعين على أن تقدم الطواقم خطتها لإقامة رصيف بحري لصالح القطاع ، على أن تشمل الخطة نظام مراقبة وإشراف إسرائيلي لمنع حماس من استغلال الميناء لتهريب المواد والوسائل القتالية الى القطاع.

كما ستساعد "إسرائيل" الولايات المتحدة على تدفق الكثير من الأموال للقطاع لإعادة إعماره والوصول الى تحسين دراماتيكي للحياة في القطاع .

بينما نقلت القناة عن مصدر أمني إسرائيلي قوله بأنه وفي حال كانت الخطة جاهزة فسيتم عرضها على السكان في القطاع عبر تجاهل حماس وبرسالة واضحة فإما يتم الموافقة على الخطة برمتها او تركها بمجملها.

وبحسب القناة فإسرائيل تهدف من وراء الخطة للضغط على حماس لأنها ستكون بحاجة لأن توضح للسكان في القطاع وللدول العربية لماذا تمانع الخطة.

فيما رحبت عائلة الضابط المفقود بالقطاع "هدار غولدين" بالخطة قائلة بأنها تحيي وزير الجيش على هذا الطرح المنصف والواقعي.
 

أضف تعليق

التعليقات