نظمت المكتبة الوطنية الاسرائيلية هذه الفترة، معرضاً لكتب القرآن الكريم واخرى قديمة من العهد الاسلامي جمعها ابراهيم سالم يهودا وهو باحث وجامع مخطوطات.

وتخلّل المعرض، مخطوطات عربيّة من مختلف الحقبات القديمة بحيث يتناول اموراً تهمّ الاديان عامة وابناء الطائفة الاسلامية خاصة.

وتتكوّن المجموعة التي انشئت قبل 45 سنة من مخطوطات جلبت من كافة أرجاء الشرق. لقد اشتُرِيْت غالبيتها من باحثين مستقلّين أو مكتبات خاصّة امتلكتها أسر إقطاعية أو أسر مثقّفة من القاهرة ودمشق وحلب وبغداد وتونس وفاس ومدن قديمة أخرى منتشرة في كافة أنحاء العالم الإسلامي. أما مصدر بعض هذه المخطوطات فيعود إلى مساجد خاصة في مدن كبيرة وصغيرة في مصر وفلسطين وسورية والعراق وتركيا وفارس والمغرب والهند، ومن أجزاء أخرى من بلاد الشرق، ومن ضمنها اليمن جنوب شبه الجزيرة العربية وعدن وأنقرة في آسيا الصغرى. قليلة جدًا هي المخطوطات التي ابتيعت من مجموعات خاصة أو من مزادات علنية.

في المعرض 

وعلم "بكرا" انّه بخصوص القرأن الكريم، يتواجد هناك مصحف صغير الحجم بخط كوفي غير معجم من القرن الرابع هـجري، آخر صفحة من الجزء التاسع والعشرين من ربعة قرآنية أندلسية، كتبت على ورق الرق في القرن السادس هـجري في مدينة إشبيلية.

ويتوفّر في المعرض، مصحف بغدادي ، تمت كتابته في سنة 689هـ/1289م؛ خط نسخي. 

علوم الدين والاداب

ويشمل المعرض ايضاً مخطوطات من علوم الدين والاداب وبينها: صحيح البخاري نسخة ايرانية كتبت عام 854 هجري، كتاب صدق الإخلاص في تفسير سورة الإخلاص، وهو تأليف مجهول الاسم. المعروض: لوحة مزوّقة برسم السلطان المملوكي قايتباي (ت 901هـ/1496م)، وفي الهامش، وقفية السلطان بهذا الكتاب على طلبة العلم بمدرسته الأشرفية في القدس.

بإمكان الزائرين ايضاً الاطّلاع على "دعاء جوشن كبير" وهو من الأدعية الشيعية ويشمل ذكر ألف أسماء الله وصفاته. اسم الدعاء مأخوذ من خبر مفاده أن الملاك جبريل لقّنه للنبي محمد خلال إحدى الغزوات وأمره أن يخلع عنه الجوشن الثقيل ويقي نفسه شرور الأعداء ببركة هذا الدعاء. يقرأ بعض الشيعة هذا الدعاء في شهر رمضان. نسخة إيرانية من سنة 1112هـجري بالاضافة الى صورة الكعبة من دلائل الخيرات وشوارق الأنوار في ذكر الصلاة على النبي المختار، من تأليف الصوفي المغربي محمد الجزولي، نسخة هندية.

تجدر الاشارة الى ان هناك اخرى كتب تتعلّق بالتصوّف مثل: كتاب المشكاة والمصباح، مجنون ليلى واخرى كتب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]