إذا تجولت في وسط العاصمة الكولومبية، بوغوتا، وفي منطقة ساحة بوليفار التاريخية، حتمًا سيلفتك في أحد الشوارع المجاورة، أسماء عربية لأشخاص ومدن فلسطينية على مداخل ولافتات المحلات، الحي الفلسطيني، حيُّ كان في العقود الماضية أشهر وأهم حي في بوغوتا، قبل بناء المجمعات التجارية والمناطق الحديثة. محلات تجارية عربية، أصحابها من أبناء الشعب الفلسطيني، الذين هاجروا إلى كولومبيا وأمريكا اللاتينية بعد النكبة، وحتى قبلها.

يتحدث السيد سعيد احمد مخلوف، وهو صاحب محل في منطقة المحلات الفلسطينية، من مواليد بيت نبالا المهجرة، قرب القدس، يتحدث والتأثر واضحُ على وجهه، عن بلده التي بني على أنقاضها مطار "بن غوريون" وعن هجرته عام 1960 عبر بطاقة المؤن، من بيروت إلى كارتاهينا الكولومبية (قطراجنة) على ساحل البحر الكاريبي، وعن عائلته التي بناها في كولومبيا، ثم عادت إلى فلسطين، وعن الـ58 عامًا التي بدأها كبائع حقيبة، وبنى نفسه شيئًا فشيئًا، حاله كحال معظم الفلسطينيين المغتربين في أمريكا اللاتينية.

روى لنا السيد مخلوف عن قصته كبف بدأت، وكيف عادت عائلته إلى فلسطين، وعن أسباب عودتها، وعن العرب والفلسطينيين في كولومبيا ، شاهدوا المقابلة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]