الشريط الأخباري

النقب: منطقة صناعية جديدة تضمّ مجلسيّ اللقية وحورة

غسان بصول، موقع بُـكرا
نشر بـ 12/06/2018 22:10
النقب: منطقة صناعية جديدة تضمّ مجلسيّ اللقية وحورة
صورة توضيحية للمفترق بلطف من ويكيبديا

 

أكد مصدر مسؤول في وزارة الاقتصاد والصناعة، أنه سيبدأ في غضون الشهور القليلة المقبلة العمل في إنشاء منطقة صناعية ( جديدة) مشتركة لعدد من السُلطات المحلية، العربية واليهودية، في المنطقة المسماة " تسومت شوكت" ( السقاطي).

وكان وزير الاقتصاد والصناعة، إيلي كوهن، قد وضع الشهر الماضي حجر الأساس لهذه المنطقة البالغة مساحتها (4150) دونم، بتكلفة قدرها (250) مليون شيكل (70 مليون دولار)، وتبلغ حصة الوزارة فيها (40) مليون شيكل تُصرف على الجزء الأول من هذه المنطقة، وتبلغ مساحته (1878) دونم، بينما يتوزع باقي المبلغ على السُلطات المحلية الأربع الشريكات في المشروع، وهي: ميتار، بني شمعون، اللقية وحورة، فيما أُعلن أن المشروع سينجز بعد عامين من بدء العمل.

وتقع هذه المنطقة على مقربة من شارع رقم (6) ومن سكة القطار المخطط بناؤها في الجوار، وتضم المنطقة مصانع ومعامل وورش ومرافق سياحية وتجارية. وأعلن أن الغرض من إقامتها هو الحدّ من تصاعد منسوب البطالة في الجنوب، التي هبطت مؤخرًا إلى نسبة 5%- وهي النسبة الأدنى منذ (40) عامًا.

ويُشار إلى أن " لجنة الحدود" ( بين السُلطات المحلية) التابعة لوزارة الداخلية تبتّ في مسألة ضم سُلطة محلية خامسة إلى هذا المشروع، وهي المجلس الإقليمي " القسّوم" الذي يضم عددًا من البلدات العربية في النقب.

أضف تعليق

التعليقات