يتبين من معطيات مديرية التجارة الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والصناعة – ان قيمة الصادرات الاسرائيلية الى الصين في الربع الاول من هذا العام سُجلت رقماً قياسياً قوامه مليار و (550) مليون دولار ، بزيادة نسبتها 80 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، حيث بلغت قيمة هذه الصادرات (847) مليون دولار ، بينما سجلت الواردات الإسرائيلية من الصين زيادة نسبتها 10 % . واستناداً الى تقديرات خبراء الوزارة ، فان هذه الوجهة قد استمرت في نسيان ابريل – وهو أول شهر من الربع الثاني – ويتوقع ان تبلغ الزيادة ، الاجمالية في قيمة الصادرات في الشهور الاربعة الأولى (مجتمعة) ، قرابة المليار دولار ، مع الاشارة الى أن قيمة الصادرات الاسرائيلية الى الصين ( باستثناء هونغ كونغ) بلغت العام الماضي (3،3) مليار دولار .

الصين اكبر مستورد آسيوي من اسرائيل

ويعلل خبراء وزارة الاقتصاد هذا الارتفاع – بالزيادة في تصدير القطع والادوات الالكترونية ، والتقنيات الزراعية . وأشاروا في هذا السياق الى أن أهم الصادرات للصين كانت العام الماضي من الكترونيات (41 %) والبصريات والأجهزة الطبية (25 %) والمواد الكيماوية (19 %) ، بالإضافة الى المعادن (5 %) والبلاستيك والمطاط (4 %) .

وكانت الصين العام الماضي (2017) ثالث عنوان للصادرات الاسرائيلية من حيث الحجم والقيمة – بعد الولايات المتحدة وبريطانيا، بينما احتلت صدارة الدول الأسيوية المستوردة للبضائع من اسرائيل (37,5%).
وتجدر الاشارة في هذا الباب الى أن (271) جهة اسرائيلية مصدّرة ، انضمت العام الماضي الى تعداد المصدّرين الى الصين ، وبلغت قيمة صادراتهم اليها (58) مليون دولار.

وكان من بين هذه الجهات (20) شركة متخصصة بالاجهزة الطبية ، بلغت قيمة صادراتها اربعة ملايين دولار ، بالاضافة الى (40) شركة تُعنى بالاتصالات والإلكترونيكا بلغت قيمة صادراتها خمسة ملايين دولار ، وخمس شركات تعنى بالمجال الزراعي وبلغت قيمة صادراتها (2،2) مليون دولار ، و (13) شركة متخصصة بأدوات ومستحضرات التجميل (365 ألف دولار ) وسبع شركات تعنى بالبيئة ( 3 ملايين دولار)

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]