الشريط الأخباري

النائب د.جبارين لـبكرا: العرب يخسرون 200 مليون ش.ج شهريا بسبب التمييز ضدهم بالشركات الحكومية‎

يحيى امل جبارين، موقع بُـكرا
نشر بـ 09/06/2018 17:00 , التعديل الأخير 09/06/2018 17:00
النائب د.جبارين لـبكرا: العرب يخسرون 200 مليون ش.ج شهريا بسبب التمييز ضدهم بالشركات الحكومية‎

رغم مرور 15 عاماً على ادنى شروط مستوى التمثيل في الشركات الحكومية التي وضعتها الحكومة ، الّا انه تبيّن ان 50% من الشركات الحكومية لا تعيّن رؤساء مجالس ادارة عرب او حتى اعضاء مجالس ادارة.

النائب د. يوسف جبارين، الذي يتابع الموضوع وقدّم عدة استجوابات لوزارة المالية كشف عن التمييز الصارخ ضد العرب بهذا المجال، قال بحديث خاص لـ"بكرا": " الشركات الحكومية تشغل عشرات الآلاف من العاملين وتمثيل العرب بين العاملين 2‎%‎ فقط مما يشكّل تمييزًا عنصريًا ضد العرب خاصًة وان هذه الشركات ملزمة بتطبيق مبدأ المساواة وعدم التمييز".

معدل الاجور 

وتابع:"معدل الاجور في الشركات الحكومية اعلى من معدل الاجور العام بالبلاد ويصل الى اكثر من 20،000 شاقل" شهريًا، موضحًا "ان الوصول الى نسبة 20‎%‎ من تمثيل للعرب بين العاملين بالشركات الحكومية يعني اصافة حوالي 10،000 وظيفة جديدة للعرب، وهذا يعني ان العرب يخسرون حوالي 200 مليون من الدخل شهريًا بسبب عدم توفر هذه الوظائف، اي أكثر من مليارديْن بحساب سنوي".

وأردف:"هناك ايضًا اقصاء مستمر لسنوات طويلة للعرب في مجالس ادارات الشركات الحكومية فقد كشفت المعطيات انه في اكثر من نصف الشركات الحكومية لا يوجد عضو عربي في مجلس الادارة، مما يؤكد ان وعودات الحكومات الاسرائيلية بتعيين عرب بقيت حبرًا على ورق".

خلُص تعقيب جبارين بالقول الى انّ:"ساتابع هذا الموضوع الهام للأكاديميين والعاميلن العرب، وانا افحص ايضًا امكانيات التوجه للقضاء ضد هذا التمييز الصارخ".

أضف تعليق

التعليقات