المقارنة الدوليّة بين الأجهزة المصرفيّة في العالم هي أداة عمليّة لتقييم استقرار البنوك ونشاطها ومراقبة التحدّيات والمخاطر عند تشكّلها، ومن خلالها تدرس الرقابة على البنوك كيف تواجه البنوك في العالم مختلف التحديات والتي يواجهها أيضًا الجهاز المصرفي في إسرائيل بمعظمها.

وبمقارنة دوليّة فانّ جودة الائتمان لدى البنوك الاسرائيليّة أعلى على مرّ الوقت من جودة الائتمان لدى البنوك في معظم دول أوروبا، وشبيهة بتلك في الولايات المتحدة الامريكيّة، وذلك بفضل إجراءات الاكتتاب في إسرائيل الأكثر صرامةً، وعلى ضوء الواقع الاقتصادي المريح في الجهاز الاقتصادي الإسرائيلي والخطوات الناجعة التي اتخذتها البنوك والرقابة على البنوك في مجال الائتمان، وعلى رأسها تقليص تركيز سوق الائتمان.

ويتضح من المقارنة الدوليّة أنّ ربحيّة البنوك الاسرائيليّة أقل قليلا من ربحيّة البنوك الرائدة في أوروبا والولايات المتحدة الامريكيّة، بالذات لكونها تأخذ مخاطر أقل كما أنّ نشاطها أقل تنوّعًا، فالبنوك في العالم تعمل أيضًا في تسويق التأمينات على سبيل المثال وغيرها، وكذلك فانّ نجاعتها أقل ونسبة الضريبة في إسرائيل أعلى.

غالبية البنوك في إسرائيل أقل نجاعةً من بنوك شبيهة في دول ال-OECD، الا أنّ نجاعتها في تحسّن مستمر على ضوء المتطلبات التي وضعتها الرقابة على البنوك والخطوات الكبيرة التي اتخذت في هذا الصدد. الفجوة في النجاعة تنبع من بين أمور أخرى، من كون تكاليف الأجور (المتأثرة من ضريبة الأجور المرتفعة)، والتكاليف المرافقة تأخذ في إسرائيل حصّة كبيرة من مجمل التكاليف التشغيليّة.

في إسرائيل، كما في غالبية الدول المتطوّرة، فانّ الموديل التجاري للخدمات المصرفيّة المعدّة للأفراد يلائم نفسه في السنوات الأخيرة مع متطلبات العالم التكنولوجي، وهذا يتضمن تقليص عدد فروع البنوك، رغم أنّ الوتيرة أقل من تلك في العالم، والانتقال للخدمات المصرفيّة الديجيتالية. الوضع في إسرائيل من حيث الحصول على الخدمات من خلال الفروع والموظفين شبيه بالوضع القائم في دول ال-OECD وحتى يفوقه، فعلى سبيل المثال عدد الفروع المصرفيّة للألف كيلومتر مربع في إسرائيل أكثر بكثير من العدد في دول ال-OECD.

وتشبه البنوك الاسرائيليّة البنوك الرائدة من حيث تطبيق المعايير المتطوّرة والأكثر صرامةً لتخصيص رأس المال وفق مبادئ بازل. مستوى نسبة الرافعة المالية في البنوك الاسرائيليّة أعلى من المستوى في البنوك العالمية الهامّة ما يدل على وجود مستوى امان عالٍ في البنوك الاسرائيليّة بفضل الوسائد المالية العالية.

وفي مجال السيولة فانّ البنوك الاسرائيليّة تطبّق معايير متقدّمة كتلك المتبعة في البنوك الرائدة في أوروبا، وهي تتجاوز الحد الأدنى الذي حدّد وفق مبادئ بازل.

نسبة الأرباح التي تدفع من الربح الصافي، في البنوك الاسرائيليّة أقل من السائد في البنوك الرائدة في العالم، الا أنّها في تحسّن مستمر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]