الشريط الأخباري

سياسيّون لـبكرا: سنفشل مقترح "كيش" الهادف لحلّ المشتركة وافشالها

يحيى امل جبارين، موقع بُـكرا
نشر بـ 06/06/2018 18:15
سياسيّون لـبكرا: سنفشل مقترح

قدّم عضو الكنيست يؤاف كيش مقترح قانون مفاده انّ كلّ قائمة مكوّنة من اكثر من حزبين، تحصل على تمويل فقط لحزبين، الامر الذي اثار حفيظة الكثيرين بما انّ القائمة المشتركة مكوّنة من اربعة احزاب، الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، الحركة العربية للتغيير، التجمع الوطني الديمقراطي والحركة الاسلامية.

المسّ بحريّة العمل السياسي 
 
النائب د. يوسف جبارين، عضو لجنة الدستور والقضاء البرلمانية، قال: "الحديث عن مقترح آخر يهدف الى المسّ بحريّة العمل السياسي والتأطر الحزبي عامًة، والمسّ بتركيبة القائمة المشتركة بشكل خاص. بكل الأحوال، علينا بالقائمة المشتركة العمل من اجل الحفاظ على وحدة القائمة بل والعمل على تقويتها اكثر في الانتخابات المقبلة وزيادة تمثيلنا البرلماني، وذلك في ظل تصاعد سياسات التحريض ضدنا وسياسات التمييز والاقصاء وسحب الشرعية من مشاركتنا السياسية ومن مواقفنا".

 قانون عنصري
 
من ناحيته، قال النائب عن العربيّة للتغيير - وائل يونس بحديثه مع بكرا:"واضح تماما ان هذا القانون جاء فقط لتفكيك القائمة المشتركة لانّها فقط الوحيدة الّتي تتكوّن اكثر من حزبين !!هذا قانون عنصري من الدرجة الاولى يندرج مع الكثير من القوانين العنصرية الّتي تسنّها هذه الحكومة الفاشيّة !!لا اعتقد باّن هذا القانون سيمرّ في الثلاث قراءات لان الاحزاب اليهوديّة الصغيرة ستتحفّظ منه لعلى وعسى يحتاجون مستقبلا دمج اكثر من حزبين معا !!!".
 
وأنهى كلامه قائلا:" ربّ ضارّة نافعة ! ما حصل مع نسبة الحسم عندما سنّ قانونها ليبرمان لدحر الاحزاب العربية حصل على اكثر مقاعد للعرب في الكنيست الحالية !! ولربّما الشيء نفسه يحصل مع قانون كيش الّذي يريد تفكيك المشتركه ليحصل على قائمتين او اكثر مع عدد اكبر من النواب العرب !!!حتى لو مرّ هذا القانون العنصري القائمة المشتركة ستبقى وتستمر رغم انف كيش وامثاله !!".

الإصرار على الوحدة وتعزيز وتقوية المشتركة 

اما د.ثابت ابو راس قال بحديثه مع بكرا:"لا شك أن مبادرة عضو الكنيست يوأف كيش لتعديل قانون تمويل الأحزاب موجه للقائمة المشتركة في محاولة لضربها وتفكيكها.أرى بهذا التعديل استمرارا في حملة تعديلات اخرى بادرت إليها الأحزاب اليمينية غرضها الإساءة للمواطنين العرب عامة. وما التعديلات على قانون كيمينتس ومحاولة تمرير قانون القومية إلا خير مثلين على هذه السياسة الجديدة".

وأنهى كلامه قائلا:"ردنا على مبادرة كيش هي بالإصرار على الوحدة وتعزيز وتقوية المشتركة من خلال الالتفاف حولها ودعمها وزيادة نسبة التصويت بين العرب في الانتخابات القادمة".

إفشال القانون

بدوره، قال النائب عن التجمّع الوطني الديمقراطي - جمال زحالقة بحديثه مع بكرا:" القائمة المشتركة مستمرة في كل الأحوال، ونحن نريد ان تكون أقوى وأكثر تماسكًا، لذا علينا ان ننهي ملف التناوب بسرعة لأنه سبب ضررًا فادحًا للقائمة، وعدم إتمام التناوب يكلّف القائمة خسارة مقعدين على الأقل.
التعديل الذي قدمه "كيش" يهدف الى ضرب القائمة المشتركة ونحن نعمل على افشاله. هذا التعديل يستهدف المشتركة تحديدًا".

واضاف:" حين رفعوا نسبة الحسم قلنا لهم ان ذلك سيضرب تمثيل الأقلية العربية، فقالوا لنا "توحّدوا" وحافظوا على قوتكم، وبعد ان توحدنا في القائمة المشتركة يأتون اليوم ليفرضوا عقابًا على الوحدة من خلال قانون عنصري معادٍ للديمقراطية".

وأنهى كلامه قائلا:" نقوم حاليًا باتصالات مكثفة مع كتل برلمانية أخرى والوعود التي تلقيناها من عدد من الكتل كافية لإفشال القانون، لكن العبرة بالنتيجة، ومن المهم استمرار العمل حتى تصوّت هذه الكتل ضد القانون في اجتماع اللجنة البرلمانية الاثنين القادم".

سياسيّون لـبكرا: سنفشل مقترح كيش الهادف لحلّ المشتركة وافشالها سياسيّون لـبكرا: سنفشل مقترح كيش الهادف لحلّ المشتركة وافشالها سياسيّون لـبكرا: سنفشل مقترح كيش الهادف لحلّ المشتركة وافشالها سياسيّون لـبكرا: سنفشل مقترح كيش الهادف لحلّ المشتركة وافشالها

أضف تعليق

التعليقات