يظهر من معطيات دائرة الاحصاء المركزية ارتفاع معدلات الاجور في اسرائيل – حيث أفادت المعطيات الصادرة مؤخراَ بان المعدل الشهري بلغ في شباط فبراير الماضي عشرة آلاف و262 شيكل (ثلاثة آلاف دولار).

وبالمقابل يتبيّن أن معدل أجور العمال الأجانب في اسرائيل قد سجل في نفس الشهر شباط تراجعا بنسية 5%، مقارنة بشهر كانون الثاني يناير الذي سبقه، بالغاَ خمسة آلاف و(778) شيكل فقط.

واستنادا الى المعطيات المتراكمة، فقد سجل الاجر الحقيقي في مختلف المرافق ارتفاعاَ متواصلاَ ما بين حزيران يونيو من العام 2014 وحتى يناير كانون الثاني من هذا العام (2018)، بلغت نسبته 10%، أي بمعدل 2.7% في السنة .

وفي مقابل الزيادة المستمرة في معدل الاجور يُسجل انخفاض في معدلات البطالة التي هبطت خلال نفس الفترة (2014 – 2018) من 6.4% الى 3.6% . وكذلك الامر بالنسبة لمؤشر اللامساواة في اسرائيل، الذي سجل أدنى معدّل منذ العام 1999، ومع ذلك ما زالت اسرائيل تحتل مرتبة متدنية في هذا المجال، مقارنة بالدول المتطورة، فيما يعلل المحللون هذه المرتبة بالتفاوت الواسع بين شرائح وطبقات المجتمع الاسرائيلي، المكوّن من يهود أغنياء وفقراء (وخاصةَ المتدينين) ومن العرب الفقراء غالباً.

ارتفاع ملحوظ بأجور مستخدمي الحراسات والتنظيف

يتبين من المعطيات انه طرأ ارتفاع كبير بأجور المستخدمين في المجالات المعروفة بتدني رواتب العاملين فيها – كالحراسة والتنظيف وخدمات الطعام، ومختلف الوظائف التي يشتغل بها المستخدمون الذين توظفهم الشركات العاملة في مقاولات التشغيل، وذلك بفضل التحسن الحاصل في اوضاع العمالة والتشغيل عامة في مختلف المرافق، وبتأثير من الارتفاع الحاصل في اجور الحد الادنى (خمسة آلاف شيكل شهرياً).

فمنذ يونيو حزيران من العام 2014 سجّل معدل الاجور في الوظائف المذكورة ارتفاعا ملحوظا يزيد عن منسوب الارتفاع في معدل الاجور في اسرائيل خلال هذه الفترة : فينما سجل معدل الاجر الاسمي المحدد ارتفاعا بنسبة 9%، فقد ارتفع معدل الاجور للعاملين في خدمات الطعام (المطاعم والمقاهي) بنسبة 21%، وفي مجال الحراسة – 25%، فيما ارتفعت اجور المستخدمين الذين توظفهم شركات مقاولات العمالة والتشغيل بنسبة أعلى بلغت 26% ، بحيث ارتفع أجر العاملين بالحراسة من 5128 شيكل الى 6400 شيكل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]