الشريط الأخباري

بيان حكومي: زيادة مضاعفة في نُمو الاقتصاد الإسرائيلي

غسان بصول، موقع بُـكرا
نشر بـ 25/05/2018 07:20
بيان حكومي: زيادة مضاعفة في نُمو الاقتصاد الإسرائيلي
Photo by Nati Shohat/Flash90

أظهرت المعطيات الصادرة عن دائرة الإحصاء المركزية، أن الاقتصاد الإسرائيلي سجّل في الربع الأول من العام الجاري ( 2018) نموًا بنسبة 4,2% ( بحساب سنوي)، وهي نسبة تزيد بثلاثة أضعاف عن منسوب النمو في نفس الفترة من العام الماضي.

ويستفاد من المعطيات كذلك ارتفاع بنسبة 10% في الانفاق على الاستهلاك الفردي، فيما يُنسب ارتفاع النمو إلى الزيادة في الاستهلاك الفردي، لا سيما استيراد السيارات، وكذلك الاستثمار في الأصول والأموال والأملاك الثابتة.

وتحليلاً لهذه المعطيات التي توصف بأنها " مشجعة"- يشير الخبراء إلى أنها تعني ثباتًا واستقرارًا في وتيرة الزيادة بالنماء ( الناتج) في الأرباع السنوية الأخيرة، مع الإشارة إلى أن منسوب النمو في الربع الأخير ( الرابع) من العام الماضي ( 2017 ) سجل ارتفاعًا بنسبة 4,4%، بينما سجل في الربع الثالث من نفس العام ارتفاعًا بنسبة 4,1%- في حين لم تزد النسبة في الربع الأول من ذلك العام عن 1,4%.

زيادة بالاستيراد والتصدير

واستنادًا إلى المعطيات، فقد سجّلت صادرات البضائع والخدمات ( باستثناء الماس والمجوهرات والشركات الناشئة- " الستارت أب") ارتفاعًا في الربع الأول من هذا العام بنسبة 11,4% ( بحساب سنوي)، استمرارًا لارتفاع بنسبة 12,9% في الربع السنوي الذي سبقه.

كذلك سجلت واردات البضائع والخدمات في الربع الأول من العام الحالي ارتفاعًا بنسبة 23,1%، استمرارًا لارتفاع بنسبة 6,1% في الربع السابق.

وسجّلت الواردات الأمنية والعسكرية ارتفاعًا بنسبة 67,4% ( بحساب سنوي)- بينما سجّل الانفاق عن المأكولات والغذاء والتبغ والمرطبات والمشروبات والخدمات الشخصية والسكن والوقود والكهرباء- ارتفاعًا بنسبة 1,1%، استمرارًا لارتفاع بنسبة 2,8% في الربع السابق.

أضف تعليق

التعليقات