في سابقة هي الأولى من نوعها في النّاصرة، أجرِيت هذا الأسبوع عمليّتين لزراعة منظّم دائم لدقّات القلب (קוצב לב) في قسم القلب والقسطرة في مستشفى الناصرة - الإنجليزي في الناصرة، لشخصين مع تلف في نقل الكهرباء داخل القلب. في العمليّة زرع الأطبّاء جهاز متقدم تحت الجلد في منطقة الكتف بحيث ترسل أسلاكه إلى داخل القلب عن طريق الأوردة الدمويّة وتثبت في القلب لمراقبة نبض المريض ولعلاج حالات القصور في كهرباء القلب.

تتطلّب هذه الزّراعة، الّتي لم تنفّذ قبل اليوم في مستشفيات النّاصرة، دقّة قصوى ومهارة عالية ، وقد أجرِيت بأحدث المعدّات الطبيّة وأكثرها تقدما في المجال.

تأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجيّة مستشفى النّاصرة إعطاء العلاج الطبيّ بأعلى درجة من المهنيّة وبأسرع وقت، وتقديم الخدمات الّلازمة لكافّة المتعالجين. وعليه، تقرّر إجراء هاتين العمليّتين في المستشفى بمساعدة البروفسور محمود سليمان، ابن النّاصرة، الّذي يعمل في مستشفى رمبام في حيفا وهو من الأطبّاء الرائدين في طب القلب وكهرباء القلب (اللإلكتروفسيولوجيا) الذي حضر لتنفيذ العمليتين مع طاقم المستشفى. وقد تكوّن طاقم الأطبّاء من الدكتور أكرم أبو الفول ،الدكتور داوود قرواني، الدكتور محمد عمري والدكتور الياس جورج حلو.

تعتبر هذه الزراعة خدمة مكمّلة للقسطرة القلبيّة، وعلاج الشرايين التاجيّة والكلويّة والسباتيّة ولشريان الأبهر وشرايين الأطراف السفليّة والّتي تُعالَج بمهارة فائقة في قسم القلب وجراحة الأوعية الدموية في مستشفى النّاصرة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]