الشريط الأخباري

ناشطون: ما حصل في غزة تصعيد خطير وغير مسبوق

يحيى امل جبارين - بكرا
نشر بـ 16/05/2018 17:10
ناشطون: ما حصل في غزة تصعيد خطير وغير مسبوق

تعمّ الشعب الفلسطيني حالة من الغضب والاستنكار جرّاء المجزرة اللتي ارتكبها الجيش الاسرائيلي باستهدافه الاف المتظاهرين مسقطاً عشرات الشهداء والمصابين.

ووصل عدد الشهداء الى اكثر من 62  شهيدًا اللذين استهدفهم جنود الاحتلال خلال المشاركة بمسيرة العودة الكبرى.

كما وناشدت الحكومة الفلسطينية، كافة حكّام العالم بالتدخّل والحثّ على وقف المجزرة فورًا.

وقد أعلنت لجنة المتابعة في الداخل عن اضراب شامل اليوم الاربعاء ونظمت مظاهرات عديدة يوم أمس.

لا يعتبروهم بشرًا

وفي تعقيب له، قال الناشط الاجتماعي والحقوقي صلاح محسن بحديثه مع بكرا:" الوحشية التي تتعامل بها إسرائيل مع المتظاهرين على حدود غزة، وهذا العدد المخيف من الشهداء والجرحى، هو امتداد للسياسة الإسرائيلية المتبعة تجاه القطاع منذ سنوات. من يمنع مريض سرطان من الخروج للضفة لتلقي العلاج غير المتوفر في القطاع، ويجعله يتلاشى ويموت ببطء أمام أعين عائلته، من يمنع أم من الخروج لمرافقة رضيعها ابن الشهرين الذي يحتاج عملية جراحية ويجبر جدته على مرافقته، من يمنع شاب الالتحاق بجامعته في دولة أجنبية ويجعله يخسر حلمه ومستقبله، من يمنع دخول مواد وقطع غيار لإصلاح البنى التحية المنهارة، من يمنع الناس من حقهم بالعيش بكرامة.. هو أصلاً لا يعتبرهم بشرًا، وبالتالي قتلهم ليس قضية كبيرة".

نتألم لهذا الواقع المرير

وفي تعقيب له، قال رئيس حركة كرامة ومساواة - الاعلامي محمد سيّد بحديثه مع بكرا:" تدين حركة كرامة ومساواة بأشد العبارات اقدام جيش الاحتلال على الاستخدام المفرط للسلاح ما أدى الى سقوط هذا العدد الكبير من شعبنا في غزة أثناء مسيرتهم السلمية.إننا نقف اليوم الى جانب المحاصرين الذين ينتفضون على واقعهم الرهيب جراء الحصار المفروض عليهم ، ونطالب منظمات حقوق الإنسان والهيئات والمنظمات العالمية الى التحرك السريع لرفع الظلم عن أهل غزة ، كما نهيب بالأشقاء في جمهورية مصر العربية الى فتح المعابر ومساعدة أهلنا هناك ، وندعو السلطة الفلسطينية الى عدم المساس برواتب الموظفين ولقمة عيشهم وترك الخلافات جانباً في هذه الظروف الخطيرة وتقديم المساعدات الطبية".

وخلُص تعقيبه بالقول الى انّ:" اننا في حركة كرامة ومساواة نتألم على واقعنا المرير لكننا نستذكر النضالات الطويلة لشعبنا ويحذونا الأمل بفجر يبشر بحقوق شعبنا الشرعية".

تشتت وغياب الإستراتيجية

من ناحيته، قال المحاضر في الجامعة العربية الامريكية في جنين - د.فادي جمعة بحديثه مع بكرا:" الردّ على المجازر يكون بوضع اليّة مشتركة لمناهضة كلّ ما هو اسرائيلي واميركي، نحن في حالة تشتّت فأهل الضفة بعالم وأهل غزة بعالم اخر وأهل الداخل بعالم اخر. الرد يكمن بوضع هدف مشترك نسير بطريقه امّا كلّنا نضحّي بأموالنا واراضينا باتجاه هدف واضح او كلنا نقف بدون مقاومة فلا يصح ان يكون النضال مرهون لجهة على حساب جهة ثانية او طريقة على حساب طريقة ثانية".

فاشية

اما النائب السابق في الكنيست - عبد الله ابو معروف، قال بحديثه مع بكرا:"هذه المجزرة الفاشية التي يقوم بها جيش الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني هو تصعيد خطير جدا ،ولن يثني شعبنا عن نضاله العادل حتى تحقيق اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية واحقاق حق العودة، وشعب الجبارين لم ولن يرضخ ابدا حتى نيل كل حقوقه ،ونقل سفارة الولايات المتحدة الى القدس سيزيد من عزمنا على النضال العادل".

ناشطون: ما حصل في غزة تصعيد خطير وغير مسبوق ناشطون: ما حصل في غزة تصعيد خطير وغير مسبوق ناشطون: ما حصل في غزة تصعيد خطير وغير مسبوق ناشطون: ما حصل في غزة تصعيد خطير وغير مسبوق

أضف تعليق

التعليقات