عقد ظهر اليوم الاثنين في الناصرة مؤتمر التعليم والتشغيل، في فندق جولدن كراون في الناصرة، لعرض مسح بيانات في التعليم والتشغيل بمبادرة مركز ريان للتوجيه المهني.

في الندوة الأولى عن التعليم قدمتها كل من ريم زعبي أبو اسحاق - مديرة مركز ريان، وليد ملا – وهو مستشار تنظيمي ومحاضر جامعي، وبمشاركة سامية بصول - مديرة قسم التربية في بلدية الناصرة وأشرف جبور - مدير برنامج رواد.
وفي الندوة الثانية عن التشغيل تحدثت سليمة سليمان - المندوبة عن سلطة التطوير الاقتصادي، نبيلة جبور - مديرة مكتب العمل في الناصرة والمحامي ابراهيم كيلاني - المسؤول عن علاقات العمل في وزارة العمل والرفاه الاجتماعي. وفي الندوة الثالثة عن المهنية شارك نبراس طه - مدير برنامج المجتمع العربي في مركز ريان، علا بكر سلامة - مديرة عامة سابقة لشركة بيومد وهبة حلبي - مديرة مراكز الخدمة الهاتفية للزبائن في صندوق المرضى مئوحيدت. وقالت ريم زعبي أبو اسحاق مديرة مركز ريان أن مركزها يعج بالفعاليات وهناك ضرورة ملحة لرفع نسبة التشغيل. وتابعت أن نسبة الحاصلين على بجروت كامل في الناصرة توازي 57% وهي فوق المعدل بقليل.


وتطرق شوقي خطيب - رئيس جمعية الفنار، الى أهمية توفير فرص عمل للذكور والاناث داخل القرى والمدن العربية، وأن نؤثر على وزارة المعارف بأن ما يدرس لا يناسب الاقتصاد المحلي والعالمي، وضرورة تغيير النهج التعليمي في المعاهد العليا، وبضمنها الجامعات.

وبالنسبة للنساء ودمجهن في سوق العمل، فان أعلى نسبة لجيل العمل ما بين 21-30 عاما وتبلغ 24%. أما الأقل فما بين 61-67 وتبلغ 7%.

وتحدث مدير عام البلدية شريف صفدي عن الدور الفعال للبلدية في دعم الموظفين والعاملين وتوفير فرص عمل. كما تطرق الى توفير مساحات واسعة لبناء أماكن عمل لجميع الفئات. وكشف أن رئيس بلدية ميامي الجديد، والذي تم انتخابه مؤخرا، سيزور بلدية الناصرة قريبا لمضاعفة التعاون بين الطرفين.

وقال وليد عفيفي أن مركز ريان صاحب دور قيادي يختلف عن أنماط تعامل سابقة. وتابع:"يجب أن يأخذ المسؤولون بعين الاعتبار التغييرات والاحتياجات في سوق العمل والمبادرة لبناء برامج اقتصادية وتأهيل مهني"

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]