ترفع السلطات الاسرائيلية من حالة الاستنفار وانتشار قواتها مساء يوم السبت، استعداداً لمواجهة اي احتمالات لأسبوع حافل من الاحداث والمناسبات المؤلمة للشعب الفلسطيني، فيما دعت القوى والمؤسسات والفعاليات الوطنية والإسلامية في المدينة الى الاضراب يوم غد الاثنين ورفع الاعلام السوداء في الذكرى ال ٥١ لاحتلال القدس الشرقية وذكرى ٧٠ عاما على النكبة .

فقد طالبت القوى في بيان لها، بإغلاق المحال التجارية ورفع الاعلام الفلسطينية والمشاركة في اوسع تجمع جماهيري في حي "الارنونا" في صور باهر الاثنين ، الساعة الرابعة عصرا للاحتجاج على افتتاح السفارة الاميركية في القدس المحتلة .

كما دعت القوى والفصائل ، إلى إضراب عام يوم غد الاثنين في كافة الاراضي الفلسطينية ، احتجاجا على افتتاح السفارة الأميركية في القدس المحتلة، وطالبت بتنظيم مسيرات في ذكرى النكبة في معظم محافظات ومخيمات الوطن والشتات .

وقال بيان صادر عن القوى والمؤسسات والفعاليات الوطنية في مدينة القدس :" اليوم قضيتنا وقدسنا أمام مرحلة مصيرية وخطرة جدا حيث ستقدم الادارة الاميركية المتطرفة على نقل سفارتها من تل ابيب الى مدينة القدس، بعد إقدام رئيسها دونالد ترامب على الاعتراف بقدسنا المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال ."

واضاف البيان :" هذه الخطوات المتسارعة والتي تنقل الادارة الاميركية من الانحياز السافر لجانب دولة الاحتلال الى مرحلة الشراكة في العدوان المباشر على شعبنا الفلسطيني . فتحت شهية الاحتلال على القيام بسن قوانين وتشريعات متطرفة واتخاذ قرارات عنصرية من شأنها التهويد الكامل للمدينة وجعلها عاصمة ابدية لاسرائيل . ومن هذا المنطلق وفي ظل الخطوات والإعمال المتسارعة والتي تتزامن مع الذكرى السبعين لنكبة شعبنا ، فانه يقع علينا في مدينة القدس ، ان نكون جزء اساسيا من الحراك الشعبي الشامل الذي سيكون ممتدا على طول وعرض فلسطين التاريخية ."

اكبر حشد شعبي وجماهيري


ودعت القوى والمؤسسات والفعاليات الوطنية في مدينة القدس ، الى اكبر حشد شعبي وجماهيري وقالت في بيانها :" يجب ان نكون مع اخوتنا وأهلنا من الداخل الفلسطيني في الرابع عشر من الشهر الحالي في تمام الساعة الرابعة من يوم الاثنين في اقرب نقطة نتمكن من الوصول اليها بالقرب من مقر السفارة المنوي افتتاحه في منطقة أرنونا بالقرب من بلدة صورباهر ."

واوضحت ، ان القدس التي بوحدتها وبإرادتها وصمودها وثباتها استطاعت وبدعم وإسناد مباشرين من الداخل الفلسطيني، ان تهزم مشروع "البوابات الالكترونية" على بوابات المسجد الاقصى في الرابع عشر من تموز 2017 . وحتى نستطيع ان نحقق إنجازاً مهماً في معركة نقل السفارة، ولتأكيد سيادتنا على عاصمتنا الابدية القدس، فأننا ندعو الى اعلان الاضراب التجاري الجزئي من الساعة الواحدة في كل ارجاء المدينة ، كخطوة احتجاجية تظهر رفضنا للقرار الاميركي المتناقض والمتعارض مع قرارات الشرعية الدولية ."

وجاء في البيان :" كذلك لابد على مستوى المناطق والمؤسسات من القيام بأنشطة وفعاليات شعبية وجماهيرية تحيي الذكرى السبعين لنكبة شعبنا، وخاصة ان تلك الذكرى تأتي مع طرح مشروع ما يسمى بصفقة القرن ، "صفعة العصر" المستهدفة شطب وتصفية القضية الفلسطينية بشكل نهائي".

واكدت القوى على ان القدس كانت دائما صانعة الحدث والهبات والانتفاضات الشعبية ، وقالت :" لنكن على مستوى الحدث ولنشارك في كل المناشطات والفعاليات الشعبية المعبرة عن رفضنا المطلق للقرار الاميركي بنقل السفارة والاعتراف بقدسنا المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال، ولترفع الأعلام السوداء والأعلام الفلسطينية فوق منازلنا ومؤسساتنا، ولترفرف في الجو البالونات مصحوبة بأعلامنا الفلسطينية ."

كما ودعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية بالداخل للمشاركة في أكبر مظاهرة في القدس ضد هذه الخطوة، يوم الاثنين.

استعدادات امنية اسرائيلية غير مسبوقة

وكشفت القناة العبرية النقاب عن استعدادات أمنية إسرائيلية غير مسبوقة، بالتزامن مع افتتاح السفارة الأميركية وذكرى النكبة الفلسطينية. وقالت أن الشرطة الإسرائيلية تستعد بشكل استثنائي للأسبوع الحالي الذي وصفته بـ"الأصعب"، حيث من المتوقع أن تؤمّن الشرطة الاحتفالات الإسرائيلية بما يسمى "يوم القدس" وافتتاح السفارة الأميركية، ومسيرة الأعلام ، ثم أحداث يوم النكبة، وكذلك بدء شهر رمضان والذي يصاحبه عادة توترات أمنية.

وأشارت إلى أنه في يوم الاثنين، والذي سيجرى فيه الاحتفال بافتتاح السفارة الأميركية في القدس، تخطط الشرطة لإقامة جدار من عناصرها والقناصة، بالإضافة إلى نشر الطائرات المروحية للمراقبة، في الحي الذي ستفتتح فيه السفارة.

الاحتفال بما يسمى "يوم القدس"


وسيتم اليوم الأحد ، الاحتفال بما يسمى "يوم القدس"، بمناسبة الذكرى الـ 70 لاقامة الدولة العبرية "نكبة فلسطين عام 1948" والتي تتزامن مع احتلال ما تبقى من مدينة القدس .

ومن المقرر اقامة العشرات من الفعاليات في هذا اليوم بالقدس، وتبلغ ذروتها في مسيرة الأعلام الإسرائيلية والتي سيشارك فيها أكثر من 20000 مستوطن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]