الشريط الأخباري

نقاش فحماوي حاد حول ماراثون المبادرة الفحماوية الخيري

يحيى امل جبارين - بُكرا
نشر بـ 11/05/2018 23:15 , التعديل الأخير 11/05/2018 23:15
نقاش فحماوي حاد حول ماراثون المبادرة الفحماوية الخيري

تعمّ مدينة ام الفحم والاوساط الرياضية حالة من الغضب ازاء الاعلان عن تأجيل الماراثون الرياضي اللذي تنظمه المبادرة الفحماوية وذلك بسبب حملة الهجوم اللتي شنّها البعض على القائمين والمشاركين.وتم ارجاء الماراثون للسادس من شهر 7 المقبل.

وبحسب المهاجمون للماراثون، فانّ الاخير يدعو للمنكر ويتعدّى على الشريعة الاسلامية.امّا المؤيدون لفكرة الماراثون، اعتبروا ان هذه الفعالية ما هي الّا وسيلة لاعادة اللحمة الفحماوية.

إشاعات والتحريض والتخويف

وفي تعقيب لمدير مشروع الماراثون - زكريّا اغبارية قال بحديثه مع بكرا:" كان لنا جلسة مع الشيخ مشهور واتفقنا على تاجيل المارثون ليعد شهر رمضان باسبوعين وتم تحديد الموعد لتاريخ ٦/٧ وتعهدنا اعضاء المبادره بالتواصل مع الشيخ مشهور قبل موعد المارثون المنفصل باسبوعين لكى نستمع ونناقش الضوابط الشرعيه للمارثون ونحن تعهدنا بالعمل من اجل تحقيق الهدف والرساله مشروع الماراثون قائم وباتفاق وسيكون مارثون منفصل واحتفال منفصل وسيغلق الشارع الرئيسي كليا اربع ساعات ذهابا وايابا".

وخلص تعقيبه بالقول الى انّ:"الهدف من الماراثون هو رسالة محبة وعطاء وتكاتف ووحده وما دام المارثون مبني على اسس المحافظه على العادات والتقاليد والدين فنحن سنعمل على انجاحه رغم التحريض ويؤسفني جدا بعص الشخصيات والاشخاص الذين يعلمون بقرار الانفصال بالماراثون وايضا بالاحتفال وما زالوا حتى هذه اللحظة يبثون الاشاعات والتحريض والتخويف وبنفس الوقت نحن سعداء جدا بتجاوب اهل ام الفحم والداعمين والمحلات التجاريه بدعم المشروع ماديا ومعنويا".

امر مرغوب فيه

وفي حديثه له، قال الناشط علاء حصري بحديثه مع بكرا:" انا مع ما قاله الشيخ مشهور، على البلد ومبادراتها العمل على مشروع رماية بالرماح، او سباق ميتسوبيشي للشباب البلد، على اﻷقل سباق دراجات نارية، فبلدنا ليست مسلمة او متحضرة بما فيه الكفاية ليقام بها ماراثون، حاليا علينا حفظ الاختلاط في المجمعات التجارية وليلة العيد ..والله الموقف لنا ولبلدنا لما خير للجميع".

من ناحيته، قال عضو الشبيبة الشيوعية بام الفحم - حمادة حاج داهود بحديثه مع بكرا:"نحو بلد افضل بلا عنف.ان مبادرة المجموعات الشبابية بإقامة مشروع رياضي يهدف الى خلق حالة جديدة في البلد، هو بالتأكيد امر مرغوب فيه، وقد دعمت الشبيبة الشيوعية هذه المبادرات إيمانًا منها بأنّ جميع المبادرات الرياضية والفنية والإجتماعية، هي بديل للعنف".

أكمل حاج داهود حديثه قائلا:" ومن منظوري الشخصي ايضًا، أطمح دائما لتغيير واقعنا الذي يكثره العنف، واتعويضه بمثل هذه النشاطات".

حول تأجيل الماراثون، يقول:" بالنسبة لتأجيل الماراثون لأسباب أراها سطحية، بضغط من قبل بعض الأشخاص الذين لا يُفترض بهم ان يدلوا بقراراتهم عِوضاً عن اهل البلد. وبذلك أوجه كلامي للمجموعات الشبابية واهل البلد، أن لا تخضعوا، وبأننا نحن سويةً نقرر ونعمل لمصلحة البلد، واذا ارادوا أن يمنعوا هذه المبادرات فليخلقوا البديل وليمنعوا العنف الذي زاد عن 25 سنة".

وأنهى كلامه قائلا:" انا اؤمن بأن بلدي واهلها بخير بعد موجة العنف التي اجتاحت شوارعنا وأنّها تحاول دائما إيجاد البديل، واعلم أن المعاديين لهذه الافكار، فعليًا، لا يمثلون الستون الف شخص في هذه المدينة".

هم ليسوا اوصياء على بلدنا

وقال الناشط سلام عيّاش بحديثه مع بكرا:" طبعا انا ضد تأجيل الماراثون، كنت قد تحدثت مع الاخوة بالمبادرة وطلبت منهم عدم التأجيل لكن بسبب كمية الضغوطات عليهم قرروا تأجيل المارتون ، وللان غير متأكد ان كان سيخرج الى النور بموعده المحدد ، يجب ان يحترم اهل البلد قناعات بعضهم البعض وان لا يكون سلطة على احد ، لا ارى بمشهد فعالية رياضية خدش للحياء وتطاول على الدين انما العكس تماما رسولنا الكريم قال العقل السليم بالجسم السليم ولا ادري على ماذا اعتمد من اخرج الفتوى ، سيدنا علي كرم الله وجهه قال ربوا اولادكم لزمان غير زمانكم وهكذا نفعل ، البيان الذي يغنون به لن نسمع خلفه الكثير من العنف والاقصاء لشريحة كبيرة بالبلد ، هم ليسوا اوصياء على بلدنا ولنا الحق بالحرية كل الوقت انه لم نتعدى على حرية احد ".

اسئلة مفروغة من المضمون 

اما رئيس رابطة ائمة ام الفحم - الشيخ مشهور فوّاز قال بحديثه بكرا:" هذا كلام مردود وخطاباتنا وبياناتنا ومشاريعنا في مواجهة العنف حجة على كلّ من يريد 


بيان رابطة الائمة بخصوص الماراثون

" لن نسمح بأيّ فعالية يُخشى منها إزالة الوجه الديني عن أم الفحم "

أهلنا الأحباب....

يرجى قراءة البيان بعمق ودقة ونرجو من الجميع عدم توظيف أي كلمة فيه ضد أيّ فرد أو جهة أو مبادرة فقد علّمنا ديننا عدم اللّمز والغمز بالأشخاص ؛ ونحن نملك والحمد لله من الجرأة على المصارحة ما يغنينا عن سياسة التلميح والقرص المبطّن كما يقال .

- بداية نبارك كلّ جهد أو فعالية أو نشاط هادف بنّاء يقوم على أسس وضوابط شرعية وعرفية .

- اطلعنا جميعاً على ما أعلنت عنه وسائل إعلام متعددة أنّه كان من المفروض أن يُقام اليوم الجمعة 11.5.2018 م سباق مارتون للشباب والفتيات بمبادرة إحدى المبادرات في مدينتنا الكريمة ولكن بعد التّواصل مع البلدية والمبادرة القائمة على الفعالية ورابطة الائمة تمّ إلغاء الفعالية على أنّه إذا أراد الاخوة إقامة فعالية قادمة أن يتواصلوا مع الائمة مسبقاً قبل الإعلان لوضع الضوابط الشرعية .

- لذا من الواجب أن نشكر للقائمين على فعالية المارتون استجابتهم للشرع- وإن كانت متأخرة - وبالوقت نفسه نثمّن لهم الاعتراف بالخطأ والرّجوع عنه فالاعتراف بالخطأ خير من الاستمرار فيه .

- وهكذا طوي الأمر وكفينا جميعاً الفتنة التّي كان من المحتمل أن تقع لولا وعي وادراك وتفهم الجميع .

- ولكن تفاجأنا بكشف خطير لأحد أفراد المبادرة القائمة على فعالية مارتون الشباب والفتيات- جزاه الله خيراً أن لفت انتباهنا لهذه النّوايا - أنّ هنالك ما لا يقل عن ست قنوات فضائية كانت قد تجندت لالغاء الوجه الديني عن أم الفحم ولذلك الاخوة في المبادرة انتبهوا لخطورة الأمر ورأوا أنّ مصلحة الجميع تقتضي التأجيل على حدّ تعبيره .

- وبناءً عليه : هذا يؤكّد أنّه ينبغي على جميع المبادرات أن تعي لهذا المخطط الذّي كشف عنه الاخ صاحب مبادرة المارتون وألاّ تكون أداة لتنفيذ أي مشروع يخشى أو يُشتمّ من ورائه إزالة الوجه الديني عن أم الفحم.

- لذا واجب المرحلة يتطلب أن تتضافر جهود الجميع لحماية بلدتنا من محاولات المساس بثوابتها وقيمها الدّينية والاجتماعية والعرفية .

- وهذا يتطلب دراسة أيّ فعالية جيداً قبل الاعلان عنها من جميع الجوانب الشّرعية والعرفية .

- كما يتطلب من المتبرعين والدّاعمين لأيّ فعالية الانتباه للابعاد الشرعية والأخلاقية والعرفية قبل التبرع والدّعم وذلك من خلال الاستشارة الشّرعية كي يضمن الاخ المتبرع تحقق الأجر والثواب ويكون انفاقه في مجال البناء والإعداد.

- وختاماً نشكر جهود الجميع ولا نشكّك في نوايا أحد ونشكر لهم أن ادركوا استغلال الفضائيات لفعالية المارتون من أجل إزالة الوجه الديني وتفويت الغرض عليهم .

- كما لا يفوتنا أن نشكر للشباب والفتيات غيرتهم الصّادقة المتعقلة الحكيمة حيث تلقينا اتصالات ورسائل بالعشرات خلال هذا الاسبوع تدلّ على حبّ ووفاء الشّباب والفتيات لدينهم وحرصهم على بلدتهم.

دامت أم الفحم بلدة محافظة ملتزمة وقلعة إيمانية شمّاء وصخرة عاتية تتحطم عليها جميع محاولات المساس بثوابتها وقيمها الشرعية والعرفية.
 

نقاش فحماوي حاد حول ماراثون المبادرة الفحماوية الخيري نقاش فحماوي حاد حول ماراثون المبادرة الفحماوية الخيري نقاش فحماوي حاد حول ماراثون المبادرة الفحماوية الخيري نقاش فحماوي حاد حول ماراثون المبادرة الفحماوية الخيري نقاش فحماوي حاد حول ماراثون المبادرة الفحماوية الخيري نقاش فحماوي حاد حول ماراثون المبادرة الفحماوية الخيري

أضف تعليق

التعليقات

ما هذا الفكر الداعشي هل تجعلون من ائمة المساجد تتحكم فيكم . ازعجني جدا " الغطاء الديني " وهل نحن نتكلم عن عاصمة الدوله الاسلامية هذا بحد ذاته الفكر الداعشي الذي يرمي الى دولة خلافة .. وعلى ام الفحم مدينة السلام ان تتحدى هذا الفكر الذي سوف يوصلهم الى الهاويه. هذا هو نفس الفكر التي راحت ضحيته زبيدة ابنة الطيرة . وعليكم اعتبار هذا الفكر مثل السرطان وعليكم محاربته . استفيقو من سباتكم ..
فحماوي - 12/05/2018 12:56