تواصل شبكة معوز عملها من اجل خدمة جميع شرائح المجتمع في البلاد، وهي تعتبر شبكة ثلاثية القطاعات، متعددة المجالات، ومتنوعة حيث تشكّل مجالاً لريادة وتسريع المبادرات والتغييرات الاجتماعية- الاقتصادية ، عن عمل هذه الشبكة وتميزها تحدث مراسلنا مع المسؤولة عن مراحل التصنيف في برنامج لبناء قيادة مستقبلية ملاك مصالحة، حيث قالت :" "معوز" هي تنظيم تهدف الى بناء شبكة من القياديين والقياديات، من مختلف القطاعات، وذلك حتى تعطي حلولا للتحديات التي تواجه الدولة في المجال الاجتماعي والاقتصادي".

اربعة برامح لقطاعات مختلفة

وأوضحت: "لدينا اربعة برامج منها برنامج "مكان" وهو بشراكة "معوز" وزارة الداخلية، ويشارك بهذا البرنامج شخصيات مهمة من جميع قطاعات المجتمع الاسرائيلي عربا ويهود ومعد لـ 60 شخص في السنة، وهذا البرنامج يؤهل قياديون في دائرة السلطات المحلية حتى ننجح في صنع تغيير جذري في هذا المجال . اضافة الى 3 برامج اخرى والتي تأتي بشراكة الحكومة. والبرنامج الثاني هو يُدعى "عنبار" وهو بمشاركة "معوز" ووزارة الصحة، ويهدف هذا البرنامج الى تحضير جيل المستقبل للإداريين الكبار في مراكز الصحة مثل صنادبق المرضى، المستشفيات، مكاتب وزارة الصحة، ويعمل البرنامج ايضا على تطويرالقدرة الادارية والقيادية ولبناء شبكة قياديين لاحداث تغيير جذري في مراكز الصحة الجماهيرية في البلاد، وهو معد لـ 16 شخصًا. والبرنامج الثالث هو يرنامج "ادفوت" والذي ياتي بشراكة بين "معوز" ووزارة المعارف، ويهدف هذا البرنامج لخلق لغة مشتركة حول التحديات حول موضوع النواة لجهاز التعليم، ويعمل البرنامج على زيادة الثقة بين العاملين الذين لهم وظائف عالية، اما في مكاتب وزارة التعليم، او في امن اي مؤسسات تعليمية اخرى، هذا البرنامج لسنة واحدة ومعد ل30 شخص. البرنامج الرابع هو "عميتي معوز" وهو لتأهيل اشخاص من قطاعات مختلفة ،مع قيم اجتماعية ومهنية ، وهذا البرنامج مبني على دمج بين النظرية والتطبيق".

زيادة التمثيل العربي

وقالت: "جميع هذه البرامج جاءت لخدمة الجمهور ومن اجل خلق جيل قيادي، حيث يتم التأهيل عن طريق دورات مكثفة مقسمة على 7 اسابيع على مدار السنة، من خلال هذه التعليم يمكن التعرف على التحديات الموجودة في الدولة".

واضافت مصالحة:" نعمل جاهدين من اجل ان نصل لاكبر عدد من الاشخاص ولكي ننجح مع هذا التنظيم ، في عام 2015 وهي السنة الخامسة لتأسيس هذا التنظيم لم يكن به تمثيل لاي عربي، واليوم الحديث يدور عن 75 عربي من بينهم مركزين ومشاركين في البرامج. نعمل بعدة طرق لكي نصل الى الاشخاص، واضطررنا الى اجراء بحث، عن طريقه اجرينا مقابلات مع ما يقارب 30 شخص وعن طريقهم نجحنا بالوصول الى العديد من الاشخاص واقناعهم ، وذلك عن طريق طرح امثلة ناجحة لاشخاص شاركوا في برامج "معوز" ، كما نجحنا بالوصول الى شخصيات مؤثرة وهذا ايضا ساعدنا".

مراحل التصنيف

واسهبت ملاك:" انا مسؤولة عن مرحلة التصنيف للقبول لهذه البرامج حيث نسبة القبول هي من 1-10 ، واذا تحدثنا عن برنامج مكان للسلطات المحلية تقدم لهذا البرنامج 640 شخص وانهوا البرنامج 62 فقط، ومرحلة التصنيف تستمر لمدة 3 اشهر، ابتداء من مرحلة التسجيل التي تستمر لمدة ساعة، وحتى مرحلة التصنيف حيث يتم دعوة المشاركين للقاء جماعي ولاجراء مقابلات شخصية ومقابلات في مجموعات ، وفي النهاية مرحلة يصل المشارك الى لجنة القبول، كل هذا من اجل بناء شخصيات قيادية ومؤثرة ، مبني على التعاون، والاشخاص الذين يتم قبولهم يدخلون الى شبكة معوز التي تضم الاربعة برامج التي تحدثنا عنها".

واختتمت: "اشجع الجميع الاشتراك في برامج معوز ، وخاصة مجتمعنا العربي الذي ينقصه التعرف على ناس يعملون في المؤسسات الحكومية، واماكن مختلفة واصحاب قرارات الذين يمكن ان يقدموا لهم المساعدة في النجاح، لاننا نملك الكفاءات والقدرات واحينا ينقصنا الادوات لتحقيق النجاح وهذا يمكن عن طريق المشاركة في برامج تنظيم "معوز".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]