أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن بلاده لم تعدْ تملك ترْسانة كيميائية منذ أن تخلتْ عنها عام 2013 وقد تحققتْ من الأمر منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية، واصفاً المزاعم الغربية باستخدام الجيش السوري السلاح الكيميائي بــ "المهزلة والمسرحية البدائية جداً التي تمّ تمثيلها فقط لمهاجمة الجيش بعد أن فقدوا إحدى أوراقهم الرئيسة جراء هزيمة الإرهابيين في سوريا".

كلام الأسد جاء خلال لقاء مع صحيفة يونانية، حيث أضاف أن "على الطرف الذي زعم وجود هجوم كيميائي أن يقدم أدلة ملموسة على ذلك".

الرئيس السوري أشار أيضاً إلى أن هناك سيناريوهان، "إما أن الإرهابيين كانوا يمتلكون أسلحة كيميائية واستخدموها بشكل متعمد، أو حدثت انفجارات أو أشياء من هذا القبيل، أو أنه لم يكن هناك أي هجوم على الإطلاق في دوما".

الأسد رأى أن الأولوية الآن هي لقتال المجموعات المسلحة، وبعدها "ستتم مواجهة كل عدو دخل سوريا بطريقة غير قانونية سواء كان تركياً أو فرنسياً أو أياً كان". كما حمّل كل من فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة إضافة إلى السعودية وقطر وتركيا، مسؤولية الحرب في سوريا "من خلال دعمهم للإرهابيين فيها".

وردّاً على ما أعلنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول إنجاز مهمة الولايات المتحدة في سوريا ومحاربة داعش، قال الأسد إن المهمة الوحيدة التي أنجزت هي "عندما ساعدوا داعش على الهروب من الرقة، وقد أثبت ذلك بالفيديو، فقد هرب قادة التنظيم من الرقة بمساعدتهم وتحت غطائهم، وذهبوا إلى دير الزور لمحاربة الجيش السوري".

أما بالنسبة إلى التوغل التركي في الأراضي السورية، وعن علاقته بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد الأسد أن "هذا الأمر يشكل عدواناً واحتلالاً"، مشدداً "علينا أن نميز بين أردوغان من جهة والأتراك بشكل عام من جهة أخرى".

وعن احتمال نشوب حرب عالمية، أكد الأسد أن "قيادة روسيا الحكيمة تعرف أن أجندة واشنطن تتمثل في خلق الصراعات، منذ الحملة الانتخابية للرئيس ترامب، وكانت موجهة ضد روسيا، وإثارة الصراع معها، وإذلالها وتقويضها".



الحشد يقصف مواقع مهمة لداعش داخل سوريا
وفي سياق آخر، أعلنت هيئة الحشد الشعبي عن قصف مواقع وصفتها بالمهمة لتنظيم داعش بالمدفعية داخل الأراضي السورية.

الهيئة قالت في بيان لها إن مدفعية اللواء 29 استهدفت مواقع التنظيم في قرية العطاشنة في سوريا بعد رصد تحركات للمسلحين، مضيفة أن القصف المدفعي حقق إصابات مباشرة.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]