قال المرشد الإيراني السيد علي خامنئي إن كلام الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأخير "سخيف ومتدني المستوى وكذب لأكثر من 10 مرات في كلمته أمس"، مشيراً إلى أن "السلوك القبيح لترامب لم يفاجئنا فقد مارسه الرؤساء السابقون في كل مرحلة وبطرق مختلفة".

وكان ترامب قد أعلن أمس في كلمة له من البيت الأبيض انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، واعادة فرض العقوبات عليها، معتبراً أن الاتفاق النووي "سمح لإيران بمواصلة تخصيب اليورانيوم وستصل إلى إنتاج السلاح النووي مع مرور الوقت".

خامنئي أضاف متوجهاً لترامب "عليك أن تعلم أنك ارتكبت خطأ كبيراً"، مؤكداً أن "إيران صامدة ومقتدرة رغم كل التهديدات ولا أشك أبداً أن مستقبل بلادنا سيكون أفضل من الآن".

المرشد الإيراني اعتبر أن طهران قبلت بالاتفاق النووي لكن "لم ينته عداء واشنطن لإيران لأن الثورة قطعت أياديها، والأميركيون يريدون حكاماً على رأس دول المنطقة ينفذون الأوامر ويقدمون الأموال"، لافتاً إلى أن طهران "حصلت على رسالة بعثها ترامب قبل أيام لزعماء الخليج يطالبهم بدفع 7 ترليون دولار أنفقتها واشنطن عليهم، ويأمر هؤلاء الحكام ويتصور أنه قادر على مخاطبة الشعب الإيراني بالأسلوب نفسه".

خامنئي أشار إلى أنه "من دون أخذ ضمانات كافية من الدول الأوروبية الثلاث فإن استمرار الاتفاق النووي معهم لا يبدو منطقياً". 

موقف الاتحاد الأوروبي

أعلن الإتحاد الأوروبي "التزامه الكامل" بالاتفاق النووي مع إيران رغم الانسحاب الأميركي منه.

الإتحاد قال في بيان له إنه سيضمن استمرار رفع العقوبات عن طهران "طالما أوفت بالتزاماتها"، مؤكداً أن لرفع العقوبات "تأثير إيجابي على العلاقات التجارية والاقتصادية مع إيران ويجب ضمان استمرار ذلك".

ويشكل الاتفاق النووي عنصراً أساسياً في البنية العالمية لعدم الانتشار النووي وهو حاسم لأمن المنطقة، وفق بيان الإتحاد الذي أعلن التصميم على العمل مع المجتمع الدولي "للحفاظ على الاتفاق النووي الذي أتى نتيجة "عمل 12 عاماً من الدبلوماسية".

وفي السياق، قالت وكالة "رويترز" إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيبحث مع نظيره الألماني هايكو ماس في موسكو، الاتفاق النووي مع إيران بعد انسحاب واشنطن منه.

وكان لافروف قد أكد في وقت سابق من اليوم الأربعاء أن موسكو "ستبقى ملتزمة بالاتفاق النووي".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]