أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء اليوم الثلاثاء انسحاب دولته من الاتفاق النووي الإيراني. 

ووقع ترامب فور اعلانه على مذكرة إعادة كافة العقوبات الاقتصادية على ايران، وقال أن لديه معلومات بأن ايران لم تلتزم بهذا الاتفاق ولم تتوقف عن تصنيع السلاح النووي.

وهدد ترامب مرارا بالانسحاب من الاتفاق الذي خفف العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران مقابل الحد من برنامجها النووي ما لم تصلح فرنسا وبريطانيا وألمانيا، وهي أيضا موقعة على الاتفاق، ما وصفها "بعيوبه الرهيبة".

أوروبا ترفض قرار ترامب، كذلك روسيا، إسرائيل ترحب .. وإيران: توقعنا ذلك

بدورها فيديريكا موغريني، مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي قالت في خطاب مقتضب ألقته بعد كلمة ترامب: نحن نرفض قرار ترامب هذا، الاتفاق النووي الايران هو خطوة للانسانية كل الأطراف فيه فائزة، ويجب أن لا تسمح دول الاتحاد الأوروبي لهذه الاتفاقية أن تتفكك ..

وجاء في بيان مشترك أن فرنسا، بريطانيا وألمانيا يأسفون لهذا القرار.
 

نتنياهو بدوره رحب بالقرار، وقال:  الاتفاق النووي مع إيران جعل نظامها أكثر عدائية،  سنمنع إيران من التموضع في سوريا وسنرد بقوة على أي محاولة لتهديدنا، _ عارضنا الاتفاق النووي مع إيران منذ البداية.

أما روسيا، فكان ردها كالآتي : خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني تهديد للأمن الدولي.

وفي تعقيبه، قال الرئيس الايراني حسن روحاني: روحاني: الاتفاق النووي كان بين إيران و 5+1، الدول النووي الكبرى ..بعد قرار ترامب صارت المعادلة، الاتفاقية بين إيران و 5+1-1 ، يعني بين إيران والدول الخمس، روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا وألمانيا..أمريكا دولة قررت الانسحاب من القرار، وكنا نتوقع ذلك، كما انسحب ترامب من اتفاقية المناخ العالمي ومن الاتفاقية الاقتصادية العالمية ..ولم يقف مع أمريكا سوى دولة الاحتلال التي تحارب شعبنا الفلسطيني الشقيق والبطل.

ورحبت السعودية بالقرار، كما كان متوقعا.

المصدر: الميادين- يوريو نيوز

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]