تُحقِّق الإضاءة المدروسة في المنزل الراحة البصريَّة لساكنيه، وهي تثري الديكور الداخلي. وإلى جانب دور الإضاءة الرئيس في الديكور الداخلي، قد تحملها قطعة تبدو جذَّابة في صالة عرض الأثاث، إلا أنَّه لمُجرَّد نقل هذه الأخيرة إلى المنزل تظهر باهتة. خبير الديكور محمد الناصر يُطلع قارئات "سيدتي. نت"، على النصائح الخاصَّة في تصميم إضاءة المنزل، بطريقة مثالية:

1. في الصالون، تختلف الإضاءة حسب طبيعة هذه الغرفة ، سواء كانت رسميَّة أو غير رسميَّة. الصالون الرسميّ يحتاج إلى كمٍّ معتدلٍ وهادئ من الإضاءة. أمَّا الصالون غير الرسمي فيتطلَّب إضاءةً عاليةً، ولا يستدعي اللجوء إلى تلك الخاصَّة بالديكور. وتتوزَّع إضاءة الصالون، على:

* الإضاءة العامَّة التي تنقسم بدورها، إلى:

* إضاءة عامّة رئيسة: تأتي مباشرةً من أجهزة مُثبَّتة في السقف، أو غير مباشرة من أجهزة مخفيَّة في الأسقف أو الجدران، أو تدمج بين النوعين.
* إضاءة عامّة ثانويَّة: تكمل دور الإضاءة العامَّة الرئيسة، وتشمل: "الأباجورة" التي تتموضع على الطاولة أو الأرضيَّة، أو تلك المؤمَّنة عبر أجهزة مُثبَّتة في السقف أو الجدار. وبصورة عامَّة، تمنح الإضاءة الرئيسة كميَّة كافية من الضوء لكامل الصالون، فيما تلك الثانوية فهادئة، وقد تستخدم بمفردها أو بصحبة الإنارة الرئيسة.

* الإضاءة المُركَّزة: تمنح جاذبيَّة إلى بعض العناصر في الصالون، وتحملها أجهزة "السبوت لايت" التي تُركِّز الضوء على الورود أو الاكسسوارات أو اللوحات.

*الإضاءة التزينيَّة: تحملها أشكال عدَّة، ويجدر اختيارها بعناية لناحيتي الحجم والشكل، لتتناسق والأثاث.

2. في غرفة النوم، الإضاءة هادئة وخفيفة، وتُحقِّقها تلك العامَّة باستخدام "السبوت لايت"، بصحبة الإضاءة الثانوية. ويُنصح، في هذا الإطار، أن توجَّه الإضاءة المُركَّزة على اللوحات الفنيَّة والتحف، ويُفضَّل أن تكون جميع أنواع أجهزتها قابلة للتحكُّم فيها.

3. في المطبخ، يجب الانتباه إلى الشروط الآتية، عند تجهيز الإضاءة:

* يُفضَّل أن تكون الإضاءة العامَّة في المطبخ عالية، لما تتطلَّبه الأعمال في هذا المكان.
* يُنصح بوضع الإضاءة تحت الخزائن العلويَّة تبرز خيوطها على الطاولة الموجودة تحتها، إذ يتكرَّر استعمال أدوات الطبخ الحادَّة عليها، والتي يلزمها إضاءة عالية.
* يُمكن وضع الأجهزة فوق هذه الخزائن بشكل يُساهم في إضاءة المطبخ بصورة عامَّة غير مباشرة، ما يجعلها مريحة وتُقلِّل من الوهج المزعج.
* يُناسب وضع إضاءة خاصَّة بالديكور، ومُناسبة لارتفاع المطبخ والأثاث الموجود فيه. ويُفضَّل أن تحمل الإضاءة الطراز الكلاسيكي أو الـ"مودرن"، حسب المدرسة التي يتبعها هذا المكان.

4. في الحمّام، تكون الإضاءة المجاورة للمرآة عالية، بسبب طبيعة الاستخدام، بحيث يتكرَّر النظر إلى الوجه، مع تجنُّب الـ"سبوت لايت" فوق الرأس، تلافيًا لتكوُّن ظلال عالية. ويُمكن الاستعاضة عن هذه الأخيرة بوضع إضاءة أماميَّة، إما فوق المرآة أو بجانبها أو خلفها.

5. في قسم السلالم والممرَّات: يُمكن وضع إضاءة ارشاديَّة على السلالم تُساعد في الليل، وذلك عندما تكون الإضاءة العامَّة مُغلقة. أمَّا الممرَّات فتُضاء بإضاءة جداريَّة، مع الحرص على توجيه أخرى مُركَّزة على العناصر الهامَّة فيها.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]