لجنة المتابعة العليا لشؤون الجماهير العربية، وتحت شعار: سبعون عاما على النكبة – نحو تعزيز صمودنا
يعقد مؤتمر الطيبة السنوي الثاني يوم الخميس – العاشر من ايار الجاري، الطاقات البشرية العربية – تنظيم وتفعيل قدرات مجتمعنا

في الاستطلاع الخاص الذي اجرته المتابعة:

- 48% من المواطنين العرب يعتقدون بأن السلطة المحلية في بلدهم لا تقوم بتعيين موظفين بموجب القدرات والكفاءات والمؤهلات العملية الخاصة بهم وإنما لديها اعتبارات أخرى ترتبط بالحسابات الانتخابية.

- 45% من المواطنين العرب بأن السلطة المحلية في بلدهم لا تعمل من أجل الحفاظ على الموظفين الأكفاء والمهنيين اذا كان هنالك خلاف بينهم وبين رئيس السلطة المحلية.

- 63% من المواطنين بأن هنالك فسادًا إداريًا داخل أروقة السلطة المحلية – بمدى كبير او متوسط.

- 64% بأن الشهادة العلمية للمرشح هي اعتبار هام بالنسبة لهم عند اتخاذهم قرارهم بشأن التصويت.

- 74% من المواطنين العرب يعتقدون بأنه هنالك اهمية كبيرة لتمثيل النساء في السلطات المحلية العربية
ونتائج مثيرة اخرى سوف تعرض خلال المؤتمر

وفي تعقيب له اوضح السيد محمد بركة - رئيس المتابعة بان هذه النتائج وغيرها تضعنا كقيادات وجمهور امام تحديات كبيرة تتطلب منا مراجعة جدية ودراسة عميقة... ودعى الى مشاركة جدية من قبل كل المهتمين من اكادميين ومهنيين وسياسيين في اعمال المؤتمر لاجل الخروج في تلخيصات وتوصيات تفيد مجتمعنا في مواجهة التحديات التي يطرحها الاستطلاع امامنا

خلال المؤتمر الذي سوف يعقد في قاعة بلدية الطيبة الخميس (10 ايار الجاري) سيتم عرض نتائج استطلاع رأي لمواقف المواطنين العرب من السلطات المحلية العربية ودورها التنموي في مجال القدرات البشرية، الذي أعدته اللجنة الأكاديمية المرافقة للمؤتمر، وقام معهد يافا بإدارة د. عاص اطرش بتنفيذه خلال شهر نيسان\ابريل. بلغ حجم العينة 346 مستطلعًا ومستطلعة من كافة المناطق الجغرافية، الانتماءات الجندرية، الدينية ودرجات التحصيل العلمي بغية أن تعكس خصائص ومميزات المجتمع العربي الديمغرافية والاجتماعية.

بينت نتائج الاستطلاع بأن 68% من المواطنين العرب غير راضين عن اداء السلطة المحلية في بلداتهم – بمستوى عالي ومتوسط). كما وأظهر الاستطلاع أن 40% من المواطنين العرب لا يثقون برئيس السلطة المحلية في بلدهم، 47% لا يثقون بأعضاء المجلس البلدي في بلدهم و43% من المواطنين العرب لا يثقون بالجهاز البيروقراطي داخل السلطة المحلية المتمثل بالموظفين الكبار.

فيما يتعلق بالانتخابات واعتبارات التصويت أشار 83% من المواطنين العرب بأن الانتماء العائلي للمرشح غير مهم بالنسبة لهم عند قرارهم بالتصويت كما وأفاد نحو 83% اخرين بأن هوية المرشح الدينية لا تشكل لديهم اعتبارًا هامًا عند قيامهم بالتصويت. في سياقٍ متصل أفاد 86% من المشاركين في الاستطلاع بأن التجربة الخبرة المهنية تشكل اعتبارًا هامًا برأيهم عند قيامهم بالتصويت. كما وأفاد نحو 64% بأن الشهادة العلمية للمرشح هي اعتبار هام بالنسبة لهم عند اتخاذهم قرارهم بشأن التصويت. وفي سياقٍ منفصل، أشار 74% من المواطنين العرب بأن هنالك اهمية كبيرة لتمثيل النساء في السلطات المحلية العربية في حين أن 11% أفادوا بأنه ليست هنالك أهمية لهذه الخطوة أبدًا.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]