غيب الموت أمس الثلاثاء عالم الفيزياء، البروفيسور ابراهيم حسن العدوي (88 عاما) المولود في قرية طرعان، والمقيم في امريكا بعد مسيرة كبيرة وحافلة بالعطاء والانجازات العلمية وسلسلة من الاكتشافات والاختراعات. ويشار الى ان موعد الجنازة لم يحدد بعد وذلك حتى الانتهاء من ترتيبات نقل الجثمان الى البلاد.

ويُعتبر البروفيسور د ابراهيم حسن العدوي من ألمع العقول العربيّة-الفلسطينيّة، وهو المولود في الثامن عشر من نيسان 1930 في بلدة طرعان الجليل، أيْ أنّه من الجيل الذي كبُر تحت سيطرة الانتداب البريطانيّ على هذه البلاد وصولًا إلى نكبة الشعب الفلسطينيّ. هاجر في العام 1951 إلى الولايات المتحدّة الأمريكيّة ليسطّر نموذجًا مغايرًا من نماذج المقاومة الفرديّة والنضال، فلاحق شغفه وشقّ طريقه في جامعة واشنطن فجامعة كورنيل لينال درجة الدكتوراة في الفيزياء الهندسيّة عام 1957 لينضم إلى طاقم المحاضرين فيها. أشغل طوال مسيرته الأكاديميّة المناصب والمراكز المختلفة في أرقى جامعات دول العالم كبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدّة والمغرب. بالإضافة إلى عضويته في عدد من المختبرات الفيزيائيّة ومعاهد الأبحاث المرموقة في الولايات المتحدّة أبرزها الجمعيّة الفيزيائيّة الأمريكيّة. شارك في عدد كبير من المؤتمرات العلميّة-الأكاديميّة حول العالم. معظم أبحاثه دارت حول نظريات الموادّ الصلبة، اختراق الجسيمات المشحونة والإشعاع في المادّة، الميكانيكا الإحصائيّة ونظريّة النقل وتفاعلات الليزر مع المادّة.

 

إبراهيم عدوي ، بروفيسور متفرغ في الفيزياء ph.d (دكتوراه ، جامعة كورنيل 1954, ج مكمولين 1955, سيجما فيلو 1956 )
شغل العديد من المناصب منها, عضو في نقابة العلماء الامريكية. عالم كبير في متورولا فونيكس, عضو في نقابة الراديو الامريكية, مستشار بحث "باتل" كولومبوس اوهايو, بروفيسور خارجي لهندسة الكهرباء في جامعة اوهايو, بروفيسور فيزياء في جامعة ميزوري-رولا منذ 1968-1997, بروفيسور فيزياء " اميروتوس " منذ 1997, بروفيسور ضيف في جامعة هامبورغ المانيا, ثم نوريتش بريطانيا, و الرباط في المغرب، وبعثات لايطاليا والعراق.


يعتبر من منظري الحالة الصلبة.
شملت أبحاثه كثير من التفرعات من ابرزها,
بحث اختراق الجسيمات المشحونة والإشعاع في المادة.
فحص الشوائب في المواد الصلبة والتأثير الكهروضوئي.
تفاعلات الليزر مع المادة ، وأحادية القطب المغناطيسية.
الميكانيكا الإحصائية ونظرية النقل.
التوصيل الكهربائي ومشاكل غير خطية.
Junior fellow Cornell University, 1953-1954;
J. McMullen scholar, 1954-1955;
Sigma Xi fellow, 1955-1956.
بكالوريوس علوم الفيزياء الهندسية ، جامعة واشنطن ، سانت لويس.
دكتور في فلسفة الفيزياء الهندسية ، جامعة كورنيل

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]