بدأ من مطلع الشهر الحالي اتفاق جديد لصالح العامل في إسرائيل ينص على تقليل عدد ساعات العمل، جهاد عقل من نقابة العمال الهستدروت قال لـ "بكرا": اتفاق تقليص ساعات العمل الأسبوعية بين نقابة العمال 'الهستدروت' واتحاد الصناعيين ووزارة المالية في إسرائيل، بدأ منذ بداية شهر نيسان ما يعتبر خطوة لصالح العامل بحيث تصبح ساعات العمل الأسبوعية 42 ساعة بدلا من 43 ساعة، كما هو عليه الآن. ويترك قرار تحديد يوم العمل الأسبوعي 'الأقل بساعة واحدة'، إلى أرباب العمل، مع الأخذ بعين الاعتبار 'طلبات واحتياجات الموظفين'

وأضاف: بموجب الاتفاق، يُختصر أسبوع العمل دون المساس بالأجور ورواتب الموظفين، ويتم احتساب الأجر على أساس 182 ساعة عمل شهريًا بدلا من 186 ساعة. اخذنا وقتا كبيرا حتى أقنعنا اتحاد الصحفيين بان تقليص ساعات العمل يؤدي الى رفع إنتاجية العامل وأيضا يعطيه وقت لرفاهية العائلة.

نتائج إيجابية!!

وعن الإشكاليات الموجودة في تطبيق القانون: لا يوجد خلاف على الاتفاق، المشكلة الوحيدة ان تقليص ساعات العمل أدى الى رفع قيمة الساعة ساعة اجر الحد الأدنى من 28.5 الى 29.12، في هذه الحالة أصحاب العمل يقولون ان هذا الاتفاق يشمل العمال الذين يعملون بوظيفة كاملة ولا يشمل العمال الذين يعملون بوظيفة جزئية، لأنه في هذه الحالة سيؤدي الامر الى رفع اجر العمال بوظيفة جزئية، برأيي ان هذا الموقف هو موقف خاطئ من قبل اتحاد الصناعيين وسيدرسون موقفنا قريبا.

وتابع: هذه الخطوة ستؤدي الى نتائج إيجابية بعد ان يتم رفع إنتاجية العمل ما سيحسن الاقتصاد، وتحسن الوضع الاجتماعي للعائلات الذي يعتبر ربح للجانب الاجتماعي، من الدراسات الدولية حيث توجد ساعات عمل اقل بدون شك ان لهذا الامر بعد إيجابي اقتصاديا واجتماعيا.

أسبوع العمل في إسرائيل الأعلى مقارنة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

تجدر الإشارة إلى أن معدل ساعات العمل الأسبوعية في اسرائيل، لا يزال أعلى مما هو عليه في مناطق أخرى من العالم، حيث تم خفض أسبوع العمل إلى 40 ساعة، و38 ساعة في عدد من الدول الأوروبية.

ووفقا لمنظمة التعاون والتنمية، معدل أسبوع العمل لعامل في وظيفة كاملة يصل حتى 44.5 ساعة في الأسبوع، بينما في بلدان منظمة التعاون والتنمية يصل معدل ساعات العمل حتى 40.4 ساعة. في حين ان 84.5٪ من العاملين في إسرائيل هم بدوام كامل، و 15.5٪ من الموظفين يعملون بدوام جزئي. وهو معدل قريب من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) البالغ 83.3٪ بدوام كامل مقابل 16.7٪ بدوام جزئي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]