التقى مراسل "بكرا" رئيس لجنة المتابعة العليا لشؤون الجماهير العربية في البلاد، السيّد محمد بركة ورئيس الحركة العربية للتغيير، النائب احمد طيبي خلال مشاركتهم بمسيرة العودة.

وأجرى مراسل "بكرا" لقاءات مصوّرة مع بركة والطيبي حول المسيرة وتقييمهم لها.

عهد الانسانية الوطنية

وفي تعقيبه على المسيرة، يقول رئيس المتابعة محمد بركة بحديثه معنا:" هذه مسيرة عهد الانسانية الوطنية بانه عائد في مسيرة تاتي بذكرى اليمة، ولكن هذه المشاركة تشكّل نقطة ضوء وشلّال ومحبّة وانا اعتز بأبناء شعبي اللذين يأتون بهذه الحشود لهذه المسيرة وهذه رسالة للمؤسسة الاسرائيلية بانها لا تستطيع ان تزيّف انتماءنا ولا انتماء هذا الوطن ورسالتنا للمؤسسة الصهيونية تحاول ان تسرق وتنحنل المكان، انها لن تنحح لان هذا المكان اانه اسم وتاريخ وهوية

اشار بركة الى ان:" واقول للمهجّرين في الشتات باننا حرّاس ذاكرتهم وحرّاس بيوتهم عندما يعودون ونحن اللذين سنستقبلهم عندما يعودون".

حول موجة العنف، يقول:" نحن لا نستطيع القيام بواجبنا تجاه اي شيء طالما لم يكن عندنا مجتمعاً معافى ونظيفا من العنف والسلاح وأنا دعوت وادعو الى نبذ كل مجموعات الاجرام وحملة السلاح وتجار السلاح فيجب ان لا يكونوا هؤلاء جزء من شعبنا انما يجب ان نلفظهم خارج المجتمع وخارج التعاطي الانساني".

عن طرق تحويل المجتمع لمجتمع نظيف، يحدّثنا:" هذه عملية عهد ، كل واحد مع نفسه وصحيح اننا نحمّل الشرطة المسؤولية ونريد من جهاز التعليم ان يعطي موقف وان يربي شبابنا على التسامح وقيم الانتماء، ولكن هذا موقف شخصي باننا لا نتعامل مع هذه المجموعات وعندما يلقى الحرمان الاجتماعي على هؤلاء سيجّفوا مثل ورقة اليابسة".

ازياد في المشاركة 

وفي تعقيب لـرئيس الحركة العربية للتغيير - النائب احمد طيبي، قال بحديثه مع بكرا:"في كل عام المشاركة تزداد وخاصة من شرائح الشباب وهذا تأكيد على الانتماء والهوية وانا فخوربهذه الشرائح ، ما المشكلة بانه 500 بلدة تم هدمها، بان يعاود اهلها عملية البناء؟ فنحن لم نهاجر لهذا الوطن ولم نأتي لا بسفينة ولا بشيء والمؤسسة مطالبة بالاعتراف بالهوية الفلسطينية للعرب في هذه البلاد لاننا لسنا عرب اسرائيل وهناك ضرورة بالاعتراف في النكبة وكل اوجهها".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]