عقد اليوم مؤتمر جماهيري لمكافحة حوادث العمل في فرع البناء، تحت شعار " حياتي أهم- أنا ما بشتغل ع سقايل مش آمنة"، في المركز الجماهيري في يافة الناصرة. بمبادرة من نقابة معًا العمالية، جمعية عنوان العامل، مجلس محلي يافة الناصرة والمركز الجماهيري في يافة الناصرة.

في السنة الأخيرة قتل 35 عاملا في فرع البناء نتيجة لحوادث العمل، 45% منهم كانوا من المواطنين العرب

ويهدف المؤتمر للمساهمة في رفع الوعي المجتمعي والعمّالي تجاه الثمن الباهظ الذي يدفعه عمّال البناء وعائلاتهم كما المجتمع بأكمله نتيجة للإهمال المستشري في فرع البناء والذي جعل من حوادث العمل في الفرع لظاهرة شبه يوميّة، كما تشهد السنوات الأخيرة. هذا ويدفع المجتمع العربي القسط الأكبر من هذا الثمن، حيث في السنة الأخيرة قتل 35 عاملا في فرع البناء نتيجة لحوادث العمل، 45% منهم كانوا من المواطنين العرب.

ويأتي هذا المؤتمر في اطار الحملة الشعبية الكبيرة التي أثارت قضية حوادث العمل في فرع البناء على المستوى الجماهيري، والاعلامي والعمل البرلماني بشكل غير مسبوق، والتي ساهمت فيها بدورها الجمعيات "عنوان العامل" و"معًا النقابية" من خلال مشروعهم المشترك "عنوان عمال البناء" وهو بتمويل من الاتحاد الاوروبي.

بلدة يافة الناصرة، فقدت في السنوات الأخيرة 9 من أبنائها نتيجة حوادث العمل

المؤتمر تخلل كلمة لرئيس المجلس المحلي المحامي عمران كنانة، ومدير دائرة النهوض بالشبيبة في يافة الناصرة منذر خطيب، بالإضافة إلى كلمة مدير عام نقابة معا السيد أساف أديب، وممثلة عن عائلات العمال ضحايا حوادث العمل، الناشطة نورا علاء الدين، وكلمة النائب في الكنيست ايال بن رؤبين، ومسؤولة العمل الميداني في نقابة معا السيدة وفاء طيارة.

كما تخلل حوار مع مختصين ومهنيين من خلال طاولة مستديرة ادارها الصحافي عودة بشارات. وتناول من خلالها المتحدثون مشكلة حوادث العمل في فرع البناء من كافة جوانبها. وشارك في حوار المهنيين كلٍ من: نائب الكنيست عبد الحكيم الحاج يحيي، المحامية غدير نقولا- جمعية عنوان العامل، بروفسور روني نافون من معهد العلوم التطبيقية في حيفا، المقاول سليم لحام، ممثل عن اتحاد المقاولين في الشمال ، والمهندس محمد جيوسي مختص في مجال السلامة في العمل.

تجدر الإشارة إلى أن بلدة يافة الناصرة، فقدت في السنوات الأخيرة 9 من أبنائها نتيجة حوادث العمل، كان آخرهم الشاب المرحوم بهاء كنانة (19) عامًا، أول ضحايا حوادث العمل في البناء لهذا العام، والذي قتل يوم 2.1 في ورشة لبناء القطار الخفيف في بيتح تكفا

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]