نجح أهالي الشهداء المدفونين في مقبرة القسّام ببلد الشيخ قرب حيفا، بمنع الشرطة ومندوب محكمة الصلح في الكرايوت من نبش القبور والعبث فيها.
جاء هذا التصدّي لعدم السماح للجهات بانتهاك حرمة الموتى.
ودعت اللجنة الشعبية للدفاع عن مقبرة القسام في وقت سابق، الاهالي بالحضور والتصدّي لمندوب المحكمة والشرطة.

وأجريت صباح اليوم الاربعاء جولة لخبير مختص في التربية لمعاينة القبور برفقة الشرطة.

عمر خمايسي:"الجولة هي انتهاك لحرمة القبور والميت"

المحامي عمر خمايسي من مؤسسة ميزان قال بحديثه مع بكرا:" جولة اليوم جاءت تباعا لقرار محكمة الصلح في الكرايوت الذي قرر فيه القاضي عملياً بإقامة جولة لخبير مختص في التربة لمعاينة هل هناك إمكانية لفحص اذا كان هناك قبور عن طريق الأشعة وبأجهزة متطورة ومن ثمّ يقدم تقريره للمحكمة حول مكان القبور وعددها".

تابع خمايسي كلامه قائلا:" الاهالي والمتولّون ونحن المحامين تواجدنا واعترضنا جميعنا على هذه الجولة وكان هناك مواجهة مع الخبير والشرطة على رفض هذه الجولة لانها بحد ذاتها انتهاك لحرمة القبور والميت وبالتالي توقفّ الخبير ولم يكمل عمله".
وأنهى كلامه قائلا:" وتم اخبارهم بان بإمكاننا اعلام المحكمة انه لم نتقدم بهذا الموضوع لانه هناك اعتراض من الاهالي على اجراء ايّ جولة".

جمال شعبان:"صدّ عملية النبش وانتهاك المقبرة"

رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن مقبرة القسّام - جمال شعبان، قال بحديثه مع بكرا:" جئنا اليوم كأهالي داخل فلسطيني وكأهالي شهداء لصدّ عملية النبش وانتهاك المقبرة كما حصل في المرّات الماضية عندما قاموا من دون عملنا بنبش بعض القبور وتركها بحالة مزرية جداً ونحن نعتبر هذا مسّ صارخ بحرمة الموتى وانتهاك مرفوض وحتى فيه عدم احترام للأحياء - عائلات الموتى-".
وأنهى كلامه قائلا:" لا يوجد إنسان عاقل يقبل ان تقام مشاريع استثمارية على ارض مقبرة".

خالد دغش:"الفحص اليوم يمكن اعتباره توقف "

المحامي خالد دغش قال بحديثه مع بكرا:" الجولة التي جرت هذا الصباح في مقبرة القسام ، هي بالحقيقة الامر ليست جولة، إنما فحص الخبير في طبقات الارض الجيولوجية، التي عينته محكمة الصلح في الكريوت من طرفها، بعد ان قمنا بالاعتراض على استمرار الفحص السابق، بعد كشف قبور في جزء المقبرة، التي تدعي شركة كيرور احزكوت شراءه من دائرة أراضي اسرائيل، باتفاقات بدءا من سنوات الخمسين، وقلنا انه يكفي كشف قبر واحد لإثبات حرمة المقبرة ، ودعمنا موقفنا بتقرير مختص للبروفيسور احمد ناطور، من شغل منصب رئيس محكمة الاستئنافات الشرعية، وهو تقرير يعد فتوى شرعية، تعلن حرمة المقبرة بكل أجزاءها، تلك التي تشمل قبور وتلك التي لا تشمل قبور.

الفحص اليوم يمكن اعتباره انه توقف ليس بسبب هطول الأمطار، إنما لاحتجاج أهالي الموتى المدفونين في المقبرة، واعتراضهم على المساس بحرمة المقبرة، والموقف انه لا حاجة الى المزيد من الفحوصات، ولا حاجة الى المزيد من الإثباتات على وجود القبور بدورنا نحن في هيئة متولي وقف الاستقلال، رفضنا ونرفض اَي مَس بالقبور وبالمقبرة، وكنا قد رفعنا دعوى للمحكمة المركزية في حيفا ،لإعلان بطلان مصادرة المقبرة، وكل اتفاق تلى تلك المصادرة.

وبهذه المناسبة نوجه التحية لمحامي مؤسسة ميزان التي تترافع عن متولي وقف الاستقلال، وتمثله في المحكمة، كما نوجه التحية للجنة الشعبية وحراك طنطور، وأهالي وعوائل المدفونين، وايضاً جمعية المهجرين، الذين حضروا هذا الصباح مع العشرات من الناشطين والقيادات، ووقفوا وقفة مشرفة لمنع المس بحرمة المقبرة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]