تعمّ وسائل التواصل الاجتماعي حالة من الغضب ازاء تصريحات لرئيس القائمة المشتركة، النائب ايمن عودة فيما يتعلّق بسوريا.

وصرّح عودة خلال مقابلة معه، انّ سوريا تحقق نجاح تلو النجاح. يذكر ان تصريحات النائب أدّت الى سجالات بين مؤيدي النظام ومعارضي النظام.

مراسل "بكرا" استطلع عدد من الاراء حيال موقف عودة والتراشق ما بين المؤيدين والمعارضين.

طلب ابو عرار:" بشار الأسد سفاح

النائب طلب ابو عرار:" بشار الأسد سفاح، يقتل شعبه من نساء واطفال وشيوخ بأسلحة كيماوية محرمة دوليا، فيجب ان يزول بشار وحكمه.
وان ما جاء على لسان النائب ايمن عودة لا يمثلنا على الإطلاق ولا يمثل المشتركة
فاطالب كل مسؤول المحافظة على المؤسسات التي تجمعنا ان كانت المشتركة او المتابعة".

ابراهيم حجازي:"نحن مع حرية الشعب السوري" 

رئيس المكتب السياسي للحركة الاسلامية - ابراهيم حجازي، قال بحديثه مع بكرا:" منذ البداية كانت بوصلتنا واضحة؛ نحن مع حرية الشعب السوري واسترداد كرامته وارادته المغتصبة من قبل نظام الأسد المجرم، ونطالب بمحاكمة القتلة المجرمين وسفّاح سوريا الذي شرّد وقتل الملايين، وأفسد شام العزة والإباء.منذ البداية كانت رؤيتنا لسوريا أن تكون دولة قوية، متمكّنة، عزيزة، حرة وديمقراطية، يمارس شعبها ارادته وسيادته في وطنه بحريّةٍ وعزّةٍ وكرامة.ولأننا وقفنا الى جانب الشعب السوري الأصيل، قمنا في الحركة الإسلامية بحملات إغاثة كبرى واسعة أوصلنا من خلالها ما جاد به أهلنا في الداخل الفلسطيني لاخواننا السوريين في الداخل السوري في حلب والغوطة الشرقية وغيرها، وبكل أماكن تشردهم؛ في مخيمات اللجوء بالأردن وتركيا واليونان. واستقبلناهم على شواطئ اليونان مهجّرين من سفّاح مجرم".

تابع حجازي كلامه قائلا:" قمنا بذلك بدوافع انسانية اسلامية عربية فلسطينية، وهذا الذي يليق بابناء الشعب الفلسطيني الذي نكب وما زال يعاني الاحتلال والظلم والعدوان ، وسنستمر في الوقوف مع الشعب السوري حتى يحقّق آماله وحريته.
كذلك سنقف لجانب كافّة شعوب الأرض التي تتعرض للظلم والطغيان، سواء من أنظمتهم المستبدة الدكتاتورية عربية كانت أم غير عربية، أو من قبل قوى الظلم والاستكبار العالمية".

خلُص تعقيب حجازي بالقول الى ان:" أطالب أيمن عودة تحمُّل مسؤوليته الانسانية تجاه شعب أعزل توّاق لحريته. شعبٌ طحنه سفّاح سوريا، بشّار الأسد، ونظامه المجرم من جهة، ومن جهة أخرى عصابات الاجرام التكفيرية ودول العالم التي تطمع بحصة في سوريا، وعلى رأسها أمريكا وروسيا ومن يدور في فلكهما".

منصور دهامشة:" الدولة السورية المستقلة بقيادتها المنتخبة تحقق إنجاز وراء إنجاز"

سكرتير عام الجبهة - منصور دهامشة، قال بحديثه مع بكرا:" مقولة ايمن عودة تعبّر عن رأيه وموقفه وموقف الجبهة وصحيح ان الدولة السورية المستقلة بقيادتها المنتخبة تحقق إنجاز وراء إنجاز
شاء من شاء وابى من ابى ومن يريد الاصطياد بالمياه العكرة فهذا شأنه ونحن لا نكترث لأي تعبير او تعقيب من شخصيات لا اعتبار لها".

 د.انس سليمان:" الرقص على حبال دقيقة يمكن أن يوقع صاحبه "

القيادي الاسلامي د.انس سليمان شريم قال بحديثه مع بكرا:" النائب أيمن عودة معروف بأفكاره ومعروف بمواقفه التي اكاد ان اجزم بأن بعضها بخلاف الاجماع العربي الشريف في مجتمعنا الفلسطيني ، مع ذلك احترم رأيه، لكن ان يصل الامر به الى تبرير عمليات التطهير العرقي بحق شعب اعزل في دوما وغيرها من المجازر بحق اطفال ونساء وشباب سوريا في أدلب والغوطة وغيرها، انا لا ادري كيف سيبكي او يتباكى على نكبة الشعب الفلسطيني التي نعيش اجواء ذكراها في هذه الأيام، ونكبة اخرى بحق الشعب السوري يبررها بتبريرات ما أتى الله بها من سلطان".

وأنهى كلامه قائلا:" لا شك أن موقف عودة صعب ودوره معقّد ولا يمكن إغفال دور عودة الايجابي في محافل معينة كأم الحيران او غيرها ولكن الرقص على حبال دقيقة يمكن أن يوقع صاحبه وخصوصاً أن مجتمعنا يحاسب قادته وكذلك المجتمع الاسرائيلي لن يرضى عنك لو مهما فعلت.. مع ذلك ارى ان المشتركة لن تتفكك فالجامع بينهم جميعا هي الكرسي ، فالمشاركة دائمة وقائمة، مهما كانت الخلافات كبرت ام صغرت".

عمر حيادري:" موقف النائب عودة واضح وصحيح"

الناشط في الجبهة الديمقراطية بسخنين - عمر حيادري، قال بحديثه مع بكرا:" موقف النائب عودة واضح وصحيح ، الجيش العربي السوري يدافع عن ارضه ووطنه ويحارب كل الفصائل المسلحة المدعومة امريكياً وخليجياً واولها داعش والنصرة ، فمن يتلقى الدعم الامريكي الخليجي ومن ينهب ويدمر الآثارات والحضارات ويفزع البشرية بقطع الرؤوس ويستخذم المدنيين كدروع بشرية لا يمكن ان يكون ثائراً واذ كنت تقف معه انت لست عدو الشعب السوري فحسب بل عدو الشعب الفلسطيني والانسانية اجمع ، اما بالنسبة للهجمة الاعلامية التي تدعي بان النظام يستخذم الكيماوي فهي ممنهجة ومدروسة واعتدنا عليه ففي كل مرة يحرر الجيش العربي السوري مناطق مسيطر عليها من قبل الفصائل المسلحة الارهابية تخرج القنوات الاعلامية المروجة للثالوث الدنس بتضليل الناس بانه يتم قصف المدنيين بالكيماوي مع انه هناك عشرات الفيديوهات توضح استغلال المسلحين للاطفال لانتاج افلام رعب تثير العواطف الانسانية لدى المشاهد".

تابع حيادري حديثه قائلا:" مؤسف ومعيب ان يصف مراد حداد من يختلف معه بالرأي بانه ساقط انسانياً ، فالساقط هو من يجرأ على مهاجمة ابناء شعبه فقط لاختلافهم معه بالرأي ولا يملك الجرأة بالحديث عن التدخل الامبريالي الصهيوني الرجعي العربي في سوريا ودعم هذا الثالوث الدنس للارهاب ، كل ما يفعله من اجل رفع منسوب مؤيديه، فليخرج الاخ حداد ويتحفنا بالمعلومات والادلة التي لديه بشان تورط الدولة السورية بمسرحية الكيماوي او يتكلم عن الجرائم التي ارتكبتها الفصائل المسلحة في سوريا !!!او انه قرر ان يكرر اقوال رئيس حزبه القطري من منطلق الطاعة العمياء ؟؟؟".

وأنهى كلامه قائلا:" من الجدير ذكره انه منذ تأسيس القائمة المشتركة هناك اختلافات ايدلوجية وفكرية بين الاحزاب ، وكل حزب لديه موقف مختلف ليس في القضية السورية فقط بل في العديد من القضايا في العالم ، ورغم كل الفوارق الايدلوجية والفكرية ستستمر القائمة المشتركة فان في وحدتها مكسب لكل الجماهير العربية".

مراد حداد:"ايمن عودة ينتقل من مرحلة خيبة الأمل الى مزبلة التاريخ"

وكتب الناشط في التجمع الوطني الديمقراطي - مراد حداد على صفحته بالفيسبوك:" بحسب أقوال ايمن عودة الأسد ينتقل من نجاح لنجاح او من انتصار لانتصار ! كان ناقص يكتب زي الطيبي “انجاز يتلوه انجاز” !!
والان بشكل جدي لان الموضوع لا يحتمل الترف او المزاح. وانا اعتقد ان ايمن عودة ينتقل من مرحلة خيبة الأمل الى مزبلة التاريخ وذلك تدريجيًا، فبعد سقوطة المتوالي فلسطينيًا منذ، جلوسه في مؤتمر القدس عاصمة اسرائيل مع زهافا چلؤن مرورًا ب”דנה כואב לי” وهجومه الارعن على الرفيق باسل غطاس، وانتهاءًا بوقوفه على نشيد التيكفا حدادًا على رابين، ها هو يسقط انسانيًا ويقف الى جانب طاغية اختار ان يذبح شعبه بالبراميل المتفجرة والكيماوي، ويهلل لذلك بوصفه نجاح !
اي سقوط واي اخلاق سياسية هذه، كيف يكن ان يدين اسرائيل صباحًا على قتلها الابرياء من ابناء شعبنا في قطاع غزة وان يهلل للسفاح الاسد الذي ادخل تركيا وايران وروسيا ليتقاسموا سوريا العروبه على اشلاء الاطفال ! لا اعرف ماذا يفكر من يهلل لهؤلاء عندما يقبل اطفاله قبل النوم. بالرغم من الخلافات المضنية ما زلت فخور بالموقف المسؤول لحزبي التجمع الذي أكدنا عليه مرارًا في الشأن السوري في بيانه السياسي: “يؤكد التجمع الوطني الديمقراطي ضرورة الوقف الشامل الفوري لإطلاق النار في سوريا ويؤكد أن لا انتصارات على حساب دك المدن وتهجير أهلها وقتلهم، فحالات الانتصار والاستقرار لا تبنى على القتل والتشريد، ولا على الرقص على الدماء وسط مشاهد التدمير الكامل. وفي ذلك يعود التجمع الوطني الديموقراطي ويؤكد على موقفه الثابت بالوقوف إلى جانب المطالب العادلة للشعوب العربية بالحرية والعدالة والديمقراطية، وادانته للنظام السوري والجماعات التكفيرية الارهابية، والى موقفه الواضح ضد التدخل الخارجي بكافة اشكاله".

وجاء في المنشور:" لقد ساند التجمع الوطني الديموقراطي وسوف يستمر، نضال الشعوب العربية وثوراتها العادلة، ويرى أن قمع الثورات على يد الانظمة الاستبدادية او سرقتها على يد المخابرات الاجنبية والجماعات التكفيرية، لن يثني الشعوب العربية عن المطالبة بتحقيق المواطنة المتساوية والتناوب الديمقراطي على السلطة. بالتالي وفي الأوضاع والظروف التي آلت إليها سوريا، فإن الحل يكمن في إجراء مفاوضات سياسية وطنية شاملة لإنهاء الحرب، ولتنظيم عملية الانتقال السلمي إلى المصالحة الوطنية، وصولًا إلى حل يخلص سوريا من هذه المحنة، حل يحافظ على وحدة الشعب السوري ووحدة أراضيه، ويقوده نحو سلم اهلي ونظام ديمقراطي عصري، يضمن للشعب السوري الكرامة وحرية التعبير وحرية التنظيم السياسي والنشاط السياسي وحرية الإعلام والصحافة والعدالة الاجتماعية والغاء كافة اشكال الاستبداد والفساد والتمييز بين المواطنين، حتى تكون سوريا دولة لكل مواطنيها واهلها".

وخلُص المنشور بالقول الى ان:" كما ويؤكد التجمع انه وعلى اهمية الموقف الانساني والاخلاقي والسياسي تجاه سوريا عمومًا ، فان المنزلق الخطير بما يتعلق بنقاش القضية السورية المحلّي بالشكل الحالي، ما هو الا شرذمة للنسيج الاجتماعي الفلسطيني، والذي ما احوجنا اليه في هذه الفترة من تاريخ القضية وفي معركتنا مع المؤسسة الصهيونية. وعليه، يرى التجمع اهمية قصوى في ترشيد النقاش الدائر على شبكات التواصل الاجتماعي، حفاظًا على الحدّ المطلوب لوحدة الصفّ الوطني، فاذا كانت إسرائيل قد استفادت لغاية الان من الحالة السورية، فان واجبنا الوطني والأخلاقي هو الحفاظ على الوحدة والمناعة الداخلية الفلسطينية منعا لمضاعفة مكاسب إسرائيل".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]