أفادت معطيات دائرة الإحصاء المركزية بأن معدل رواتب الأجيرين في إسرائيل بلغ في يناير كانون الثاني الماضي عشرة آلاف و (208) شواقل في الشهر ، مسجلاً ارتفاعا بنسبة 4،2 % خلال الفترة الواقعة بين نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي (2017) وكانون الثاني من العام الحالي.

ووفقاً للمعطيات – فان ثلث الأجيرين فقط (أي 2،1 مليون عامل وموظف) يكسبون رواتب أعلى من المعدل المذكور، بينما رواتب الثلثين الباقيين (أي 4،2 مليون عامل وموظف ) أدنى من المعدل العام.
ويستدل من المعطيات انه سُجل ارتفاع كبير بنسبة 5،7 % في رواتب الموظفين العاملين في الفروع المالية وفي مجال التأمينات والمصارف (البنوك) .

وتبين أن المعدّل الأدنى الراهن يخص رواتب الموظفين العاملين في خدمات الضيافة والطعام حيث يبلغ (4878) شيكل (حوالي 1400 دولار)، مع الإشارة الى أن أجر الحدّ الأدنى يبلغ حالياً (5300) شيكل شهريا.

أجور عالية لعمال تصريف المجاري واخلاء الزبالة

ويتبين من المعطيات أن معدل الأجور الأعلى في كانون الثاني الماضي كان من نصيب الموظفين في مجال المعلمومات والاتصالات ، بواقع (21) ألفاً و (725) شيكل (ارتفاع بنسبة 2،6 %) ، ويليهم موظفو فرع الخدمات المالية والتأمينات بواقع (19) الفاً و (13 ) شيكل – وهذا المعدل مستمر بالارتفاع.

والأمر اللافت ان عمال تصريف المجاري ورفع الزبالة هم من بين ذوي الرواتب العالية ، حيث يبلغ معدلها (17) ألفاً و (320) شيكل – حسبما يستدل من المعطيات.

وفي الفروع الصناعية بلغ المعدل (13) ألفاً و (840) شيكل – لكن اللافت أيضاً ان معدّل أجور المعلمين ادنى بكثير من المعدل العام حيث يبلغ سبعة الاف (803) شواقل فقط . وفي مجال الصحة والتمريض والرفاه الاجتماعي ، يبلغ المعدل ثمانية الاف و (718) شيكل .
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]