في أمسية ثقافية مميزة، احتفت جمعية المنارة لدعم الأشخاص مع إعاقة مؤخراً، ولأول مرة في الجولان، بأمسية "بين الغمام"، في قاعة المدرسة الإعدادية في مجدل شمس. حضر الأمسية جمهورٌ غفير من البلدة، يتقدمهم مدير المدرسة الإعدادية السيد أيمن الصفدي وطاقم الهيئة التدريسية في المدرسة. يشار أن هذا البرنامج جاء من خلال مبادرة صديق المنارة الشاعر والمربي أمين قضماني.

تُعتبر هذه الأمسية امتداداً لأمسيتي "بين الغمام" في مدينة الناصرة وقرية كفر ياسيف، والتي ارتأت جمعية المنارة فيها إلى توسيع نشاطها ونشر مكتبة المنارة العالمية وإصدارها الجديد "بين الغمام". يشار أن "بين الغمام" هو مجموعة قصصية قام بكتابتها أشخاص من ذوي الإعاقة، سردوا فيها تجاربهم وعبروا عن مشاعرهم تجاه المجتمع، وهي نِتاج ورشة للكتابة الإبداعية التي أشرف عليها الكاتب إياد برغوثي.
افتتح الأمسية مدير المدرسة السيد أيمن الصفدي والذي أثنى بدوره على دور المنارة بالنهوض بذوي الإعاقة من أجل استحقاقِ حقوقهم، ومدى أهمية مكتبة المنارة العالمية ودورها في نشر الثقافة والمعرفة.

تلاه المحامي عباس عباس مدير المنارة، والذي أشاد في كلمته بالالتفاف الجماهيري الغفير من أهل مجدل شمس، وعرض على عُجالة نشاطات المنارة وأهمية نشرها محلياَ وعالمياً.
فيما بعد قامت عريفة البرنامج الإعلامية ربى ورور بعرض شرائح تسرد فيها إنجازات المنارة ومشروعها الرائد مكتبة المنارة العالمية. تُعدّ مكتبة المنارة العالميّة أول مكتبة عربيّة تمت ملاءمتها للمكفوفين ولذوي الإعاقة في القراءة في العالم العربيّ، وهي متخصّصة في إصدار الكتب الملاءَمة الصّوتيّة والرّقميّة وبطريقة برايل، وتوفيرها من خلال موقعها على الإنترنت "www.arabcast.org" ، وتطبيق الهواتف الذكيّة المجانيّ على الأندرويد وأبل تحت اسم "مكتبة المنارة".
تخلّلت الأمسية فقرة شعرية مميزة للشاعر والمربي أمين قضماني، والذي ألهب الجماهير بعباراته الرنانة وطرحه المميز.
رصّعت الأمسية فقرات فنية مميزة قدمها طلاب المدرسة الإعدادية، والتي امتازت بمزيج من الابداعات الفنية، والتي عرضوا من خلالها مواهبهم المتميزة والإبداعية من غناء فني، ورقص، وتمثيل لمسرحية هادفة تدعو للقراءة وتزيين العقول، وختامها كان فيلما مصورا يدعو إلى التشبث بالحلم، رغم سخرية الناس وآرائهم السلبية، والعمل بغية تحقيقه وجعله واقعا.
تضمنت الأمسية كذلك عرضا لتجربة عباس ضمن إصدار "بين الغمام"، ونشره لقصته "وصفة"، والتي سرد من خلالها قصته وتحدياته، التي تكللت بتأسيس جمعية المنارة.
اختُتمت الأمسية المميزة بفقرات تكريمية من جمعية المنارة، قدمها أعضاء إدارتها، إلى كل من مدير المدرسة السيد أيمن الصفدي ومنح وسام صديق مكتبة المنارة العالمية للشاعر والمربي أمين قضماني، وتكريم من المدرسة الاعدادية إلى جمعية المنارة لقاء جهودها وانجازاتها.
وفي حديثٍ مع الصديق أمين قضماني أشار أن أمسية المنارة كانت بمثابة عرس ثقافي يُغني العقلَ والنفس بما فيه من فائدة وإبداع، وشكر كل العاملين في المنارة على جهودهم الكبيرة.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]