أفاد تقرير صادر عن منظمة دول التعاون والتطوير الاقتصادي ( OECD)- بأن أسعار المواد والسلع الغذائية في إسرائيل سجّلت في العامين الأخيرين انخفاضّا بنسبة 5%- بينما تواصل أسعار هذه المواد بالارتفاع في دول المنظمة المذكورة.

وبالمقابل، تجدر الإشارة إلى أن " الأجور الحقيقية" للعمال والموظفين في إسرائيل سجلت في هذين العامين ارتفاعًا بمعدّل 3%، ما يعني وجود مؤشر ذي دلالة إيجابية في هذا الإطار- بالنظر إلى أن أسعار المواد الغذائية في البلاد أعلى من مثيلتها في دول منظمة OECD بنسبة 19%.
ووفقًا للتقرير، فقد أدى فتح الأسواق الإسرائيلية أمام استيراد لحوم الأبقار الطازجة على نطاق واسع- إلى انخفاض أسعار هذه اللحوم بنسب تتراوح ما بين 7%- 17%، كما أدى إلى اشتداد المنافسة في السوق لصالح المستهلكين.

مكافحة غلاء المعيشة

ومن ضمن الأسباب الأخرى لانخفاض الأسعار- حسبما جاء في التقرير- تخفيض نسبة ضريبة القيمة المضافة (" الماعم") بواحد بالمئة ( لتصبح 17%) وكذلك تخفيض الضريبة المفروضة على الشركات بنسبة 3,5%، وتخفيض الجمارك على المنتجات والسلع المستوردة، هذا بالإضافة إلى التسهيلات على " الاستيراد الموازي" للسلع الغذائية، ولمستحضرات التجميل، وإلغاء احتكارات شبكات التسويق والبيع وفوق نظام التجزئة ( وهي التي تمدّ المجمعات التجارية بمختلف أنواع البضائع).

وتعقيبًا على التقرير قال وزير الاقتصاد والصناعة، أيلي كوهن، أن المعطيات المشار إليها هي دليل على ما وصفها بسياسة الحكومة في مكافحة غلاء المعيشة، بمتابعة وتدخل من قبل وزارة الاقتصاد، التي قال إنها بذلت جهدًا كبيرًا في إزالة العقبات باتجاه انفراج الأسعار وخفض الضرائب وما إلى ذلك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]